في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

ترجمة الشيخ التهامي المدغري​ Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ترجمة الشيخ التهامي المدغري​

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1ترجمة الشيخ التهامي المدغري​ Empty ترجمة الشيخ التهامي المدغري​ الأحد أكتوبر 16, 2016 11:38 am

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

ترجمة الشيخ التهامي المدغري
القسم الاول

هو التهامي بن احمد المدغري المسعودي أصله من امدغرة بتافيلالت كما هو واضح من إسمه وكما جاء في قصيدة الدواح التي يقول فيها مشيرا إلى نسبه ومسقط رأسه :
خودْ طـرْزْ امْـدَغْري نَـسـْــبـُه ابْلا افْـخَـرْ فـيـلالـي
وفي قصيدة الزهو يقول:
هــاكْ طرْزْ امْدَغْري عنوانْ
وهو من أكتر الشعراء قبولا لذى الجماهير فقد رزق إقبالا لم يحضى به شاعر قبله أو بعده مما جعل جل إنتاجه يصلنا إما عن طريق التدوين أو الرواية يقول الفاسي" يعد التهامي المدغري عند النقاد أكبر شاعر في الملحون وخصوصا في النوع الغنائي." هذه الشهرة التي ميزت شاعرنا يقول عنها الدكتور الجراري "هي شهرة لم يذركها غيره حيث كان يعتبر شاعر المرأة والخمر الاول، ليس في هذه الفترة فحسب وإنما في كل فترات الزجل ، ويعتبر بالتالي أكثر الشعراء قبولا لدى الجماهير ،وهي ظاهرة جعلت كثيرا من قصائده يصل إلينا على أنه من المؤكد أن بعض شعره قد ضاع أو اختلط مع شعر غيره ."
يقول الفاسي وقد أحصيت للسي التهامي المدغري رحمه الله 110 قصيدة عندي منها 69 ووقفت على 30 أخرى ولم أفق على 11 ،وله أكتر بكثير مما ضاع أويوجد في كنانيش عند الخاصة لانعرفها كما أن له من السرابات 15 كلها عندي ، وهذا ما لم يتقف لشاعر غيره. المعلمة ج2 ق2 ص239
ترجم له المشرفي في الحسام ص380-381 "هو الشاعر المفلق الحائز لفصاحة المغرب والمشرق ملحونه من الهموم يبري وموزونه على أبحر الخليل يجري هو والله واسطة عقد الدهر في صناعة الملحون والموزون كان بهما يسلي قلب المحزون شاعر تاج الدولة العلوية المنسوب اليه والمشهور به الذي جدب بضبعه ورفع من قدره وألقى عليه شعاع سعادته حتى سار شعره فيه سير الشمس والقمر وطار كلامه بالملحون في البدو والحضر وكادت الليالي تنشده والايام تحفظه ."
وجاء في ترجمته في الاعلام ج 3 ص91 « يأتي بالتخيلات العديدة والنوادر الغريبة مطلعا على دواوين العرب والمولدين عارفا بنكثهم عارفا بالتاريخ مشيرا في ضمن قصائده الى قضايا بالتلميح والتصريح كانت له معرفة بالعربية درسها في جامعة بن يوسف .»
وفي تقديم لدوانه يقول جامعه الفقيه السيد محمد السعيد بن محمد بن العياشي مانصه " امتاز دون سائر أبناء جنسه بكل مزية إن وشى بيراعه سجول الطروس ، نقش من دباج الالفاظ ما تبتهج به النفوس ، وإن غاص في بحر المعاني استخرج درراً فائـقة ونظمها في سلوك الاساليب الرائقة ، فتغنت بنغمات أوزانها على أدواح أغصانها أطيار القلوب الشائقة. قصائده جواهر في فسيح الاوراق عجز عن التقاطها فحول السباق. "
جاء في الديوان المطرب في أقوال عرب إفريقية والمغرب لسونك ص206 :"هو التهامي المدغري ولد سنة 1215هــ وتوفي سنة 1276هـ كان من ندماء السلطان سيدي محمد وحكي أن كثيرا من الشعر المنسوب اليه كان في الحقيقة من نظم الشيخ ."
أخد شيخنا على عدة مشاييخ دكر صاحب الاعلام منهم سيدي الغازي السجلماسي ، كما أشار هو نفسه الى شيوخه ومكانتهم في قصيدة الدواح حيث قال:
فَالكتوبْ اقْريت وَالواحْ
عنْ اشياخي هذا عن ذاك ليس فيهم تـالـي
كما أخد عن الشريف سيدي محمد بن العربي المراكشي فن الملحون ولم نقف لهذا الشيخ سوى على قصيدة واحدة هي ساقى تقول لازمتها :
غدركاسي ياساقي واسقي الباهيابكيوس الخمرالعتيق
لا ترتى من العرقي
رادف اكيوسنا وزرع للساهي ايْفيق
وقصيدة الغزيل التي تقول لازمتها :
والتي قال عنها سيدي محمد الفاسي في ج2 القسم الثاني ص 239 قصيدة الغزيل نظمها في شاب كان يحبه اسمه محمد العربي وجعل أول حرف من أول كل قسم يحتوي على اسمه."
وهذا خطأ أما المقصود فهو شيخه الشريف سيدي محمد بن العربي.
لم يقتصر انتاج شيخنا على الملحون وإنما على الموزون كذلك وقد وقفنا له على ديوان ضخم عند أحد المهتمين بالملحون بمراكش يحتوي على قصائد موزونة وملحونة وسراريب مقرض بخط الفقيه قاضي الجماعة بمراكش محمد السعيد بن محمد بن العباسي نقتطف منه هذه الابيات :
ظبي الفلاة على العباد بالمقل
عمداً دهاني أسى بالسحر والكحل
ختلا دهاني فقلت يالقومي ألا
لمن رماني بنبل اللحظ عن عجل
بالحظ زاد هوى بقلب ما عن أسـا
يشير جرحا الى جرح الى علل
دكر صاحب الاعلام هذه القصيدة بأنهامن البسيط يخرج من أبياتها الاربعة الاولى بيتان من الكامل تم من الثلاتة التي تليها الطويل والمديد تم من الثلاتة التي بعدها الوافر والهزج تم من الخمسة التي تليها الخفيف والرجز تم من الستة الباقية السريع والمنسرح
شاعرنا كان رفيقا لسيدي محمد بن عبد الرحمان أيام دراسته وولايته الصغري وبلغت هذه العلاقة حدا جعل المولى عبد الرحمان يضيق منها وقد أورد كل من الذكتور الجراري والاستاذ الفاسي حكاية حول هذه الصداقة نقلا عن ابن زيدان في الاتحاف الرواية تقول : سأل المولى عبد الرحمان أحد وزرائه إن كان ابنه مجدا في دراسته فأجاب بأنه بين الشاقي والعاصي وملدد المعاصي والمقصود بالشاقي مولاي السعيد وبالعاصي أخاه المولى المطيع وبملدد المعاصي صديقه التهامي المدغري ولما بلغت القولة للمدغري اغتنم وجوده في حضرة السلطان وبلباقة صحح ما قاله الوزير في حقه فقال أنا ملدد المعاني، وفي رواية أخرى عن بعض شيوخ الملحون تقول ألقى التهامي المدغري قصيدة أمام السلطان مولاي عبد الرحمان فأطرب لها فسأل من الشاعر قال أنا ملدد المعاني ولست ملدد المعاصي.
وتتجلى هذه الصداقة في شعره حيث أن أغلب قصائده لاتخلو من ذكر سيدي محمد إما إيضاحا أو رمزا بل هناك قصائد في مدحه مثل قصيدة الغزيل التي تقول لازمتها:
انْصرْ الله صورتك ياشـادي
ياعنـــــايتي وامْرادي
ياغزيل يَسْبي من جا ايْصيدُه
أزنجار افْعين حاسدُه
سيدي محمد
وله قصيدة لما ختم سيدي محمد كتاب أقليدس في الهندسة سنة 1271 هـ وذلك في ولايته الصغرى والقصيدة في 40بيت يقول في مطلعها:
برزت على قدر لنا أشكالها
من صدرهـا في طيها أشكالهـا
وحكت مقالتها المقادر بعـدما
صحت نتائجها وصح مقالها
أشكالها تحكي قباب مـحلـة
تحت الخليفة خيلها ورجالها
إلى أن يقول :
قل للخليفة حزت سبقا فاختمت
بحما علاك نساؤها ورجالـهـا
ظهرت علينا بـالهناء أسراركم
عند الختام مفصـــلا أجــمـالـها
خدها إليك خريدة أهدى لــــها
مسك الختام جنوبهـــا وشمالها
كما أورد له الدكتور الجراري قصيدة حين ختم الخليفة جامع البخاري مطلعها:
حديتي غريب عن تواتر لوعتي
وأمري عجيب عن غرامي بميتي
روته عدول عن ثلاق وسجلــت
سجولا بأخدود الــخـــدود وأدت
جاء في الاعلام الجزء السابع ص5 :" أن قاضي الجماعة بمراكش السيد محمد السعيد بن محمد بن العباسي المتوفى سنة 1291 هـ بمراكش كان نديم السلطان سيدي محمد وله قصيدة في مدحه كما أنه كان هو الواسطة بين سيدي محمد والمترجم لانه كان يبوح بسره للقاضي وهو يعني ذلك لصاحب الازجال."
وفي الجزء التالث يقول :" كان الفقيه السيد السعيد القاضوي يأمر على لسان سيدي محمد بن مولانا عبد الرحمان في خلافته الصغرى بنظم الازجال على الكيفية التي يحب ."

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى