في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

الشاعر بن حماضي Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشاعر بن حماضي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الشاعر بن حماضي Empty الشاعر بن حماضي الثلاثاء فبراير 09, 2016 6:27 pm

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط


[size=32]بسم الله الرحمن الرحيم[/size]

[size=32]أما بعد فهذه قصيدة لصاحبها بن حماضي الساكن بالمنيعة في قبيلة لماضي و هي القبيلة التي يرجع إليها السكان الأصليون للمنيعة .[/size]

[size=32]أما عن مناسبة قول هذه القصيدة فهي كالآتي .[/size]

[size=32]و نحن إذ نبدأ نبدأ مع الشاعر المنسوب للأغواط و هو الشاعر المشهور المعروف عبد الله بن كريو رحمة الله عليه  حيث كان في قومه عزيزا كما كان مثقفا و كان معلما للقرآن [size=32]في الأغواط،  إلى أن أبتلي بحب فتاة من هناك يقال أنها بنت القائد ( بنت زعنون ) فتكلم فيها و تغزل فيها و اشتهرت قصائده في الأغواط و عم خبره الآفاق  و وصلت أخباره في كل بر و لما كبر الكلام و القيل و القال فكر القائد آنذاك في نفيه و كان له صديق له في المنيعة و هو القائد بن دومة و كان وجيها زعيما و ذا حكمة و خلق كبيرين فنفاه إليها .[/size][/size]

[size=32]و عندما جاء بن كريو للمنيعة لم يلق الترحاب اللذي كان يرجوه بل ولم يكترثوا له و ذلك لبلوغهم خبرهم و أنه يتغزل بالنساء ، و لم يكن في المنيعة الناس الكثر حيث كان أغلبهم من منطقة الماضي رحلا و القليل من الأحياء الأخرى القاطنين و لقد حز هذا كثيرا في نفس بن كريو  و المهم أن بن كريو بعد قفوله( رجوعه ) و هو في طريقه للأغواط مر على غرداية و استقبل إستقبالا كبيرا فحدث في نفسه هذا و قال لم لم ألق نفس الترحاب في المنيعة و قال حينئذ أي في غرداية قصيدة المنيعة و التي هجى فيها مدينة المنيعة و لم يسلم من هجائه لها شيء.[size=32]و بعد قوله قصيدته هذه و و صولها للمنيعة نأتي الآن إلى شاعرنا اللذي رد عليه حيث كان بن حماضي قافلا من رحلة في الصحراء و لما رجع قيل هذا ما قال بن كريو فذهب مباشرة إلى السوق دون ان يترجل على صهوة حصانه و وقف في باب السوق الكبير  و قال للناس من يعرف يكتب فليأت و من يستطيع الحفظ فليأت كذلك و قال : [/size][/size]



             من الأغواط الزين جيتو للمنعـة    برالصالحين أجبال و ارمـــــــــال



             من الأغواط الزين جيتو للمنعـة    لا تركن للشر لا تحمق عجــــــــال



             يـــا بن كرى كانك صاحب صنعة     ما لقيناش لصنعتك لاها مثـــــــــال



             كان هدفت بصفتك باغي طمعـة    الطماعة غربوا ظنيت  هبـــــــــــــال



             أحنا شعنب كل ما فينا طـمعــة      أهل مهارى كل و مكاحل أطـــوال 



             أحنا شعنب كل  ما فينا طمعــــة     تنده بينا فاطمة يوم الزلــــــــــزال  



             قماحين اللي قرى باقي يسعــى    أسمع البارود في يوم الملمــــــــال



              قلاعين الضيم يكووك بلسعـــة    ابحث من كذب و اكد للي ســـــــال



              في عام الكولون لحقتكم دفعـــة    عيدو علينا واش درتو يا لـــــــرذال



      انتوما ونساكم في الراي قلمونة وحدة     انتوما في الدين متخالفة عنكم الاقوال


             أنتم من اللهوير ما فيكم نفعـــة   طاريا فساق بارو في المهجــــــــال



             الراجل ديوث ما يسوى صفعــة    لاقي والي رقيق يجـــــــــــــي ذلال



            تصلح للذخان و شعير الولعـــا     و المركومة و الخمر اللي درتوه حلال



              السبب اللي طردكم للمنعــــة      تحسبوها هماج للسكرة و هـــــــبال



          تاريخك مشهور عند اهل البدعا       و في الشعر الملحون راك أنت قوال



         أو في السيرا حايد على الشريعة       ما اسفهل لحسبك يا راذي لفعــــــال



            عندي اخبار محققا فيكم صنعـــا     عار علينا إذا نذكروا ذاق المقــــــال



             منهمك في شهوتك فيها ترعـــى    بين الماهرات في قيلا و قـــــــــــال



            أموجه مقالي لابن كرة ساعــــة   حاشاهم لغواط لرباعة لبطـــــــــــال



               أحنا شعنب ما فينا طمعــــــة    أبحث في التاريخ و انشد في الأجيال



             من الواد اللي هو قرن القصعــا      هذا هو ميزهم خوتي لبطــــــــــــال



            لوكان تمنيت الشرع خود الرقعا       كان تمنيت الحرب خود القــــــــتال



           لينا مبادئ ظاهرة في الشريعـــة     الدين الحنيف انفذوه بالأعمـــــــــال



            نقدو للحق بأنواع الطاعــــــة        من يظلمنا نغضبوا غضب الأشبال



            ليسوا ملاقين منا خداعــــــــا        الصراحة و الشان لينا كالمثـــــــال



[size=16]          تممنا الابيات في هذا الساعـــــة      بن حمادي حالم سلاحو مـــــا زال [/size]



إنتهى

أما قصيدة بن كريو فتجدونها هنا في المنتدى للأمانة العلمية لصاحب هذا

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى