قصيدة بعنوان ناس العلم
05/11/1998
05/11/1998
اطلبت الله خالقي فاتح لبـــــواب سبحانوا كي شـاء سهلي وهبــــة
في علم الموهوب لفضي بالترتــاب لـذوق الأجيـال ذوقــوا يتلبـــى
تتغثى لرواح فرحة او لنطــــراب من نظـروا بنجال يتكاكـى يعبـــى
بحر الشاعر كي لمواج اولظطــراب يعبى وايغيب مـادرا في غيبوبـــة
بفكـارو جـوال فرحـة ولغضــاب تمييز او تمثيـل حسـب التجربـــة
مكتوب الله ساقني مـا بيـن احبــاب للثانـويـــة اقصــدت الطلبـــة
ذا أستاذ او ذيـك أستـاذة صــواب حسب التجربات لبــاو الرغبـــة
نـاس العلم أهـل الفضـايـل والآداب للتعليم يـذوق مـن يقـرا ينبـــى
التلاميذ ارعاوهم خـط او جــواب بالذكى حصلوا العـازب و العزبـــة
في العلوم يفسروا مـا في الكتــاب قـراءة و الشـرح لفـظ او كتابــة
على حسب الفروع تكويـن اوتهــذاب للتلميـذ او ما اهـوى حـظ الشعبــة
في نظر التكوين تحليـل او إعــراب للمنهج او سيرتـو جيـل اتــربــى
تكنولوجيا علمهـا حسـب الطــلاب توسيـع الأفكـار بهــا مجلوبـــة
علـم الإقتصـاد تخطيـط او حســاب والفلسفـة او عمقهـا حسـب الرتبــة
والجغرافيـا او ريـاضـة تـــدراب والهندسـة او عكسهــا مخاطبـــة
للتاريخ ايسجلوا مـا جـاي او غــاب في وسـط الأذهان واكتـوب تخبــا
فـي الأقسام ايبرهنو ماذا يصعــاب شـرح المعنى ايفسـروها معجيبـــة
ذا يسأل في ذا اعلى حسن الجــواب أسئلـة الطالـب امـع الطـالبـــة
في رد السـؤال تحليـل او خطــاب بـالمنفعـة اقتانعـو بـالإجابــــة
يتراجع اللي اهفـا بالفكـر او غـــاب واتخلـى باللهــو مالالـو رغبـــة
مـن لا يقــرا ذا امضالو بالتشطـاب صفـــر والقلـــم والمعاتبــــة
تعصابـو خـلاه للجهل او تكــراب بالعفيـون امدروســو ولا سيبــــة
والمستقبل ضـاع لـه بـلا سبــاب بـالمشـابهـات محنتــو تـربـــى
سن الإرهاق دلجـو بهـواه اوخــاب ما عانـد بالفكـر و ارضى بالغتبـــة
بالذكى والفكـر يسهـل ما يصعــاب بالتحليــل ايحلــو مصــاوبـــة
والممـارسـة تـوصل للشبـــاب باـدرس اوتعليـم قــراءة يعبـــى
حطيت برحـال لفظـي دون اســراب للعلــم او عـلامتــو والطلبــــة
رواد التعليـــم رواوه اشــــراب للـذاكـي والـذاكيـة و الأدبـــــا
أهـل التاريخ يتورخو للجيل اكســاب تاريخ او حكمة او لغـزو ما يربــــا
والعمـال ايساعـدو منهــم نــواب عمـل او تحصبن ما ليهـم خيبــــة
بالعمــل والعاملـة زال التشغـــاب بالحسـن او ارشادهـم والمحـاسبــة
يـا فكـري فكـرتني بـأهــل الآداب نـاس الـذكـى الراسخة معـربــة
نهـدي رمزي بالمحبـة والصــواب لعوارم واطيـور حامـو بالجوبــة
ندعي ربـي خالـقي مالك لرقــاب الثانويـة ايعـزها عـز او طيبـــة
في الثـانويـات تعليــم الشبـــاب يحفظهم بالحفـظ ابجــاه الكعبـــة
يكتفـي بالقـول من جـاب الجــواب محمـد يهديـه عــز او كتابـــة
مداحي في الأصل من شرف النسـاب امغيلـي واتيـارتـي عـز النسبـــة
وارث من شيخي او جللني بثيـــاب وابلغـت المفتاح منــو موهبـــة
نختـم بصلاة صاحـب المحـــراب محمـد شفيعنـا نــور ثريبــــة.
الشاعر العربي محمد المداحي المغيلي التيارتي
في علم الموهوب لفضي بالترتــاب لـذوق الأجيـال ذوقــوا يتلبـــى
تتغثى لرواح فرحة او لنطــــراب من نظـروا بنجال يتكاكـى يعبـــى
بحر الشاعر كي لمواج اولظطــراب يعبى وايغيب مـادرا في غيبوبـــة
بفكـارو جـوال فرحـة ولغضــاب تمييز او تمثيـل حسـب التجربـــة
مكتوب الله ساقني مـا بيـن احبــاب للثانـويـــة اقصــدت الطلبـــة
ذا أستاذ او ذيـك أستـاذة صــواب حسب التجربات لبــاو الرغبـــة
نـاس العلم أهـل الفضـايـل والآداب للتعليم يـذوق مـن يقـرا ينبـــى
التلاميذ ارعاوهم خـط او جــواب بالذكى حصلوا العـازب و العزبـــة
في العلوم يفسروا مـا في الكتــاب قـراءة و الشـرح لفـظ او كتابــة
على حسب الفروع تكويـن اوتهــذاب للتلميـذ او ما اهـوى حـظ الشعبــة
في نظر التكوين تحليـل او إعــراب للمنهج او سيرتـو جيـل اتــربــى
تكنولوجيا علمهـا حسـب الطــلاب توسيـع الأفكـار بهــا مجلوبـــة
علـم الإقتصـاد تخطيـط او حســاب والفلسفـة او عمقهـا حسـب الرتبــة
والجغرافيـا او ريـاضـة تـــدراب والهندسـة او عكسهــا مخاطبـــة
للتاريخ ايسجلوا مـا جـاي او غــاب في وسـط الأذهان واكتـوب تخبــا
فـي الأقسام ايبرهنو ماذا يصعــاب شـرح المعنى ايفسـروها معجيبـــة
ذا يسأل في ذا اعلى حسن الجــواب أسئلـة الطالـب امـع الطـالبـــة
في رد السـؤال تحليـل او خطــاب بـالمنفعـة اقتانعـو بـالإجابــــة
يتراجع اللي اهفـا بالفكـر او غـــاب واتخلـى باللهــو مالالـو رغبـــة
مـن لا يقــرا ذا امضالو بالتشطـاب صفـــر والقلـــم والمعاتبــــة
تعصابـو خـلاه للجهل او تكــراب بالعفيـون امدروســو ولا سيبــــة
والمستقبل ضـاع لـه بـلا سبــاب بـالمشـابهـات محنتــو تـربـــى
سن الإرهاق دلجـو بهـواه اوخــاب ما عانـد بالفكـر و ارضى بالغتبـــة
بالذكى والفكـر يسهـل ما يصعــاب بالتحليــل ايحلــو مصــاوبـــة
والممـارسـة تـوصل للشبـــاب باـدرس اوتعليـم قــراءة يعبـــى
حطيت برحـال لفظـي دون اســراب للعلــم او عـلامتــو والطلبــــة
رواد التعليـــم رواوه اشــــراب للـذاكـي والـذاكيـة و الأدبـــــا
أهـل التاريخ يتورخو للجيل اكســاب تاريخ او حكمة او لغـزو ما يربــــا
والعمـال ايساعـدو منهــم نــواب عمـل او تحصبن ما ليهـم خيبــــة
بالعمــل والعاملـة زال التشغـــاب بالحسـن او ارشادهـم والمحـاسبــة
يـا فكـري فكـرتني بـأهــل الآداب نـاس الـذكـى الراسخة معـربــة
نهـدي رمزي بالمحبـة والصــواب لعوارم واطيـور حامـو بالجوبــة
ندعي ربـي خالـقي مالك لرقــاب الثانويـة ايعـزها عـز او طيبـــة
في الثـانويـات تعليــم الشبـــاب يحفظهم بالحفـظ ابجــاه الكعبـــة
يكتفـي بالقـول من جـاب الجــواب محمـد يهديـه عــز او كتابـــة
مداحي في الأصل من شرف النسـاب امغيلـي واتيـارتـي عـز النسبـــة
وارث من شيخي او جللني بثيـــاب وابلغـت المفتاح منــو موهبـــة
نختـم بصلاة صاحـب المحـــراب محمـد شفيعنـا نــور ثريبــــة.
الشاعر العربي محمد المداحي المغيلي التيارتي