في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 إلقاء الضوءعلى قصيدة الدار سيدي قدور العلمي _ الاستاذ الباحث عبد الجليل بدزي Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إلقاء الضوءعلى قصيدة الدار سيدي قدور العلمي _ الاستاذ الباحث عبد الجليل بدزي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

قصيدة الدار للشيخ القطب عبد القادر العلمي المكناسي، وهي قصيدة مبنية حول حادثة مفادها أن هناك رجال كانوا يحقدون على الشيخ ويتمنون موته أو إخراجه من مكناس أو أن يروه مشردا يعيش عيشة الذل والقهر، فسارعوا إلى النصب عليه، وأخذوا منه داره التي كان يسكنها وجعلوه بالفعل مشردا في الشوارع تائها حائرا لا يدري أين سيتجه، مما اضطره إلى مغادرة مكناس نحو مدينة أخرى إلى آخر الحكاية، وقد تعمدت أن أصف الحدث بالحكاية أو الحجاية ولم أقل القصة، لما يتخلل الحكاية من أحداث أسطورية ليست من مقومات القصة، وبالفعل اختلف الباحثون حول مصداقية هذه الرواية المفهومة من ظاهر النص، هل هي حقيقة أم خيال؟ وأدلى كل برأيه وأدلته في المسألة، وشخصيا أرى أن هذا الحدث مختلق يسعى من خلاله الشاعر بطريقة رمزية إلى استقراء النفس الإنسانية، وإطهار مفاسدها ومكامن الخلل فيها إلى جانب تنبيه الغافلين إلى حقيقتهم الإنسانية وأنهم في النهاية سيعودون إلى التراب الذي خلقوا منه، ولا يمكن أن يكون ما يفهم من ظاهر النص حقيقيا أولا لأن العلمي رجل متصوف زاهد في الدنيا، ثانيا أنه كان من المحترمين والمقدرين في مدينة مكناس، ثالثا أنه حسب ما أشار إلي به أحد الإخوة من أشياخ مكناس كان قد وهب دارا من أجل الإحسان إلى الأرامل، مما يثبت أنه لم يكن يملك دارا واحدة، رابعا أن الشيخ العلمي كان صاحب السلطان والكل يعرف هذا، ولا سبيل للنصب على صديق السلطان، زيادة على أننا قمنا بذكر الأسباب التي دفعت شيخنا إلى مغادرة مكناس نحو مراكش وفاس بعدها في التقديم الذي وضعته من أجل قراءة قصيدة التوسل، وسأعيد ذكر هذه الأسباب عند حديثي عن قصيدة الصرخة.
لكل هذه الأسباب الوجيهة، دعونا نقرأ النص بتمعن وإمعان لكي نسبر أغواره، ونستنطق معانيه، ونعمل بمواعظه، وتلك لعمري الأهداف المتوخاة من هذا الفن المحافظ على هويتنا المغاربية، أنشر لكم في نهاية هذا التعليق البسيط النص الكامل لقصيدة "الدار" للشيخ عبد القادر العلمي وهي في امرمت لمبيت المثني المشرقي الذي يلقب لدى رجال الملحون ب"لحويط لقصير"، ولكم واسع النظر أحبتي.

الحربـــــــة / الخماسية:

واش ما عــار اعليكـــم يـا رجـــال مكنـــاس * امشات داري فحماكـم يا هـل الكـرايـــم

القســــم الأول:

كيـــف ما ينكــــد قلبي من اشفايـــــت الناس *  كيـف ما نحــزن يا بعدي على المراسم
أوكيف بعد افـراق أوكاري انـروم لجـــلاس * حـوز بـو طييب لـــن املكـــت الغنايــــم
أشموس بصـري لشـــراف الطيبين لنفـــاس * احكيـــت لازال ادوازي عنهــــم دايــــم
احمايتــي واحبابـــي واهلـــي وعـــز لوناس * اجفاو وكري واجفاهم على القلب شاهـم
كيـــف ينجى مــن خلانــي اعقيب لجنــــاس * أوكيـــف ينجح من خلاني اتليف هايـــم

القســــم الثاني:

من قـوت ما اصبـرت عن فــرقت رسمي * حتى قالــو انشفــت من نــدوت لكلام
فـــرحي للناس بــــان وحــزنـي مكمــــي * سني يضحـك ساكني بالجمـر اضرام
رسمي خــــويا شقيــــق من بويـا وأمـــي * شي ينسيني فمنزلــي وغـريب الهــام
نضحــك بيـــن العبــــاد ونكايـــد كتمـــي * وانديــر كما يديــر فى الــواد العــوام
يــرخــــي لعضا معاه ويساعـــــف لكشـــــام

هكـــذاك اسعفت ابصبري صروف ليــــــام * قل ديي واقوى صمتي وصنـــت فمــــي
ما اقدرت على صلح ولا احضـرت لخصام * تنشغلـت مـــع الدنيـــــا الفانية بهمــــــي
من ابغاني يحسبني مـن اجملــــت الكــــرام * من كرهني ما يعرف غيــر دي شتمــــي
اخبرت اقصيدة مرصوعة فورق قرطــاس * بخط عجمي ما يـدري فاللغــــا انغايــــــم
كغزالة حضريــــة من بنات هـــل فــــــاس * امعنقة شي عبـد اكنـــاوي من الصماصم

القســـــم الثالث:

ياســـر فالناس  من ابغــى لي ذ الجليــــا * وافــرح قلبه على امحايني واكـــداري
ياســـر فالناس مـن اعطـــــف قلبه ليــــا * واشفــــق من حالتـي وبكــــاه اغياري
ياســـر فالناس من اطنـــز وضحك فيـــا * يوم افـراقـــي مع احبابــــي ووكــاري
ياســـر فالناس من افتــى الـري اعليــــا * زيـن لي فالخـــــروج من عتبـت داري
واخـرجت فليلتـــي من الساعــــــة كـــــاري

من اكثرني بحبابي إلى نكــــون فالخيــــــر * إيظل وكري ويبات بجمعهــــم عامــــــر
اشحال من صاحب توجد لي أو كمن عشير * إلى يكون اطعامي في كل وقت حاضـــر
براطل الدار احذيرة غيــر تنقب وتطيـــــر * كيف حوت المشرع يجري على الصنانر
هكـــــذاك اصحابي دارو اجميع بالكـــــاس * يوم فـرغت يــــدي لا مال لا امراســـــم
من لقاني من عشـراني إيهــــز لي الـــراس * اتقـــــول عمرهــــم ما كناونــي بأســـــم

القســـــم الرابع:

لحباب اللـــي كنـــــت نعتـــــاد إيحشمــو * وإيلا نتحــــاز حق إرفــــدو عــــاري
عــادو يـدويـــــو في ورايـــــا وإيشتمـــو * بكلام اقسـى من امبــــازق وإيبــاري
وانحــــــس ابديهــــــم فيـــــــا وانكتمـــه * ونزيـــن حالتي ونضحــــك وانـداري
واطويـــت القلـــب لحزيـــــن على همـه * واصبرت لما اقضى المتعـــال الباري
حد احرمتــــي أو حـــــد عــــــزي في داري

الله يـرحــــم لشيـــــاخ الفايزيــــن لحبـــــار * كــــل شــي خلاوه للحادثين مشهــــــور
امحاين الضيـق اللي توريـك طبع الحــــرار * تخبـــرك بحبيبك واللي عدوك مخبـــور
النكـــد يتفاجــى وتفــــوت وقــــت لغيـــــار * وليفادا تغنـــم بهـــا اسنيـــن واشهـــــور
يستاهــل من يبني ســـوره بغيــــر تلســـاس * ويستاهل من يدخل لحروب دون صارم
ويستاهـل من يدخـل لبحـــور دون ريــــاس * ويستاهـــل من يسلك لطـــواد بالسلاقـــم

القســـــــم الخامس:

أواه أواه خــــاب لــي الظــــن فلصحــاب * اللـي بهــــم كنــــت نفخــــر ونفايـش
فيـــــا خـلاو ســـــــم لظفــار أو لنيـــــاب * وين إيحضرو يهرننو مثـل لهـوارش
بقلوب اقسـى من لحجــر ووجـوه اصلاب * واقفال الهنـد ما انطـرشـو بمطـارش
الســــون تقــــول مرحبة بمجــــي لحبـاب * ووجـوه مكشـــرة ولا تحمل غـاوش
والله إيمــــــا ابقــــات حـــرمــــة لــــــدراوش

السونهم إيجرحـــو وعيونهــــم يكـــــويــــــو * صباعهــم إيشيرو للخصام والدعـــاوي
إيقيلــــو ويباتــــو مثــــل الذيــــاب يعويـــــو * املوكهم إيطلعو دغيــا بغيـــر جــــاوي
مـن الضــــرك عنهــــم يبـــداو فيه يدويـــــو * إيقطعـو لحمه فالساعـــة بلا اجنــــاوي
عرفتني هـــاذ الحـــزة بسيـــــرت النــــــاس * ويح من لا عنــده فمخازنــــه ادراهــــم
اصحبت زالاغي عندي من اقـوارط انحـاس * خير من صحبت شر الخلـق من ابنــادم

القســـــم السادس:

وين احبابــي مـــع اصحابــي والعشــران * وين أولافــي واين همـــــا صدقانــي
لا واحـــد منهــــم يـــــوم الحــــــزة بــان * غابــــو واتضركــــو عليـــــا بلعانـي
مـــا عرفونــــي ولا اتفكـدوني بحســـــان * كاينـــي جيـــــت للمدينـــــة بـرانــي
شــي منهـــــم مــا بقى إيلاغينـــي بلسـان * وشي منهـــم كـــــل ساعـــــة يلقانـي
ويفكـــــرني لخسيس عنــــــــــوة فامكانـــــــي

كيـــــف ننسى تلطامي فـي دروب مكنــــاس * غـربتــي وامباتي فـدكاكــن لمــــدارس
اعياو بيـــا لحـوانـت في اســواق لبخــــــاس * ولفنادق وابيــوت أو سايــر لمجالـــــس
انظـــل هايم وانبات على الخبـــال عســــاس * والصباح نصبح فباب الـدراز جالــــس
امنين حســو بيــــا تمة اسطبـــــت لجــــلاس * رادفــــو عنــي بالنهـــــرات والنقايــــم
المباتـــــة بالجــــوع ولا اطعــــام مكنـــــاس * ولفقــــر والغـربة ولا اصحبت شاتــــم

القســــم السابع:

ظــن اعدايا وقصدهـــم اخلاص ارشيــت * ما عرفـو باين صرخــــت الله امعايـا
وابــــرى بعــد السقام ضـــري واتعافيـت * وابلغت امراغبــــي وقصدي وامنايـا
واقنعت في ذ الزمـان بالقسمة وارضيــت * واصبــرت لما اقضى عليــــا مولايـا
فسواق أهل الله بعــت فحماهـــم واشـريت * واعمــر سوقي مع اضراغـم لولايــا
واهنيـــــت ولا ابقــــات غمــــــرة فاحشايـــــا

من اوقـــف للمسعى يقصد ديــــور لكبـــــار * والكريم إيضايف من لا ارضاه لبخيـــل
ولحــــلاوة بالمنــــة كـــا تديـــــر لمــــــرار * يا الطامـع في مودت من ارباو فالويـــل
والمغطـــس فالعـــــرة ما يـــــزول العـــــار * والمواتــــي بالعلـة ما إيطــــب لعليــــل
افلاسفـــي دهقانـــــي رباونـــي الكيـــــــاس * مختبــر معناوي شيخي احكيـــم ناجــــم
والقضا صرفتــه والوعـــــد صار لابـــــاس * احمدت ربي واشكــرته باسط النعايــــم

القســـــم الثامن:

والله إمــــا ضرنــــي أو لا عــــذب قلبـي * غير شفايت لعـدى اللي ظنيت احباب
ونـــا ويـــــن أما امشيــــت إيلـــــي ربـي * حاضـــر ناضر صرختـه ليا تنصاب
بــدل نعــــم الكـريـــــم بالراحــــــة تعبـي * حتى سايـــل افبـــاب مولانا ما خـاب
مـــا حـــــد الحاسـديـــــن تتمنـــــى تعبـي * والله إيـزيـدنــــي الأجــــر والثــواب
ويكثـــــر عــن اعـــــداي لحساب أو لعقــــاب

هكذاك الدنيا المــــرة كا تديـــــر بالقــــــــوم * أو هكــذاك الـدهـــر امشتت كل لامــــة
يـوم لحلو أو يـوم المــــر أو يــــوم زقـــــوم * أو يوم مستعـدل ما بين البــرد والزهامة
إيبات شمل المــرو فحفظ الكـريـــم ملمــــوم * إيصبحه الدهـــر امشتت طالب السلامة
من إيمد على راس اعدوه بضــرب قيــــاس * بعد يخطى الضربة بأخــرى إيعود عادم
يلتقى لمرو انشاشـــب من اكبــــاد لقــــواس * ولا يلتقى دعــوت مظلـــوم من الظالـــم

القســــــم التاسع:

الخيــــر اللي يكــــون افتباعــــه لجميـــل * فالقلــــب امودتـــه اتــــورث لعلايـل
سال أو سقسـي هــــل لمعاني والتفضيــل * هما اللي إخبـــروك يا من هــو سايـل
كمــن عــــرة إبان لك في وجــــه اجميـل * وعلـى راسه الشان لمشرقــي صايـل
أصل البخلـــة اكثيــر وأصل الجود اقليـل * واحـد فالألـــف توجــده ليه افضايــل
واللـي أصلـــــه ابخيـــــل للبخلــــة مايـــــــل

كيف يتهـدى من يـرجاه سيـــف عـزريـــــل * أو ضيـق لقبـــر والملكيـــن يــــوم لسآل
أو كيـــف تعلى يـا من مازال ترجـع ذليــــل * يا اللي قالـت لـــو نفسه أنت المفضــــال
اشحــال مادمتي ترجـــع يا ابنادم اعطيـــــل * فوق لنعاش الترفـع لو تكـــون ذو مـــال
أولك من نطفـة من ماء أو طيـــن نسنــــاس * وأخـــرك للتـــربة والــــدود يا العــــادم
شوف ما تحـــت اثيابـك يا اكثيـــر لدنــــاس * من لعجــب لــو ما ربي ساتر الحشايـــم
اختمتها بصلات الهــادي اشفيـــع فالنــــاس * سيــــدنا محمـــــد كنــــز الغنى الدايـــــم

https://almalhon.yoo7.com

3abdoune



القصيدة لها معاني عميقة ابعد مما نتصوره رحم الله الشاعر الهمام

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى