في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

  مآسي الرواية الشفاهية لقصيدة الملحون  قصيدة "الحرم يا رسول الله" نموذجا // بقلم الباحث الأستاذ عبد الجليل بدزي Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مآسي الرواية الشفاهية لقصيدة الملحون قصيدة "الحرم يا رسول الله" نموذجا // بقلم الباحث الأستاذ عبد الجليل بدزي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

مآسي الرواية الشفاهية لقصيدة الملحون
قصيدة "الحرم يا رسول الله" نموذجا

   قصيدة الشيخ محمد بن مسايب رحمه الله "الحرم يا رسول الله"، قصيدة شائعة بين أشياخ الملحون والمهتمين به والولوعين، بل لقد أعجب بها كل من سمعها من العامة الذين لا علاقة مباشرة لهم بفن الملحون، وأصبحت تتداول في كل المناسبات حتى في الأعراس، وشهرتها هاته اكتسبتها نظرا لسلاسة نظمها وجمالية بنائها وخفة إيقاعها، لكن غالبية الذين ينشدونها أو يرددونها اسرادة، لم ينتبهوا لشيء مثير في هذه القصيدة يستحق التوقف عنده، إنها العلاقة البنائية بين الحربة وبقية القصيدة، انظروا إخواني إلى الحرف في الأشطار الستة من الحربة، الشطر الأول (الهاء)، الشطر الثاني (الهاء)، الشطر الثالث (الدال)، الشطر الرابع (الهاء)، الشطر الخامس (الكاف)، والشطر السادس (الهاء)، وقاعدة النظم تقول في مثل هذه الحالة، أن الأشطار الثلاث الأولى تشترك كلها في نفس الحرف، والذي قد يكون (هاء)، أو (ميما) أو غيرهما، في حين أن الحرف في الشطر الرابع والسادس يجب أن يلتزم فيه الشاعر حرف (الهاء) إجباريا، حيث أنه "كان سارح، خاصوا يرجع إيبات"، بمعنى للشيخ الحق في أن يختار الحرف الذي يريد في أي قسم من أقسام القصيدة، شريطة أن يلتزم به في الأشطار الثلاث الأولى من القسم، ثم يعود إلى (الحرف المحضي)، وهو هنا حرف(الهاء)، فيلتزم به إجباريا في كل من الشطر الرابع والسادس من القسم دون أن يغيره على طول القصيدة، أما الشطر الخامس فيجب على الشاعر أن يلتزم فيه الحرف الذي استعمله في الأشطار الثلاث الأولى، على غرار ما نجد في كل أقسام القصيدة، وهنا يطرح السؤال: لماذا لم يلتزم الشيخ قاعدة النظم هاته في الحربة، حيث غير حرف الشطر الثالث، والشطر الخامس؟، هل هذا خطأ في النظم عند الشيخ، وهذا ما لا يمكن أن نسلم به لمعرفتنا بابن مسايب وما أدراك ما ابن مسايب؟، أم أن هذه الحربة ليست من نظم الشيخ محمد بن مسايب، بل نظمت للقصيدة بعد أن ضاعت حربتها، أو وجدها المنشدون بدون حربة؟، وهذا هو المرجح عندي، خاصة أن هذه الظاهرة كثيرة في الشعر الملحون، حيث هناك قصائد ضاعت بأكملها ولم تبق منها إلا الحربة، وهناك قصائد ضاعت حربتها، واضطر المنشدون إلى نظم حربة لها من أجل إنشادها، لقد وقفت كثيرا حائرا أمام هذا النص، بعد أن نبهني إليه شيخي مولاي عبد الله خي بات شيخ دار الضمانة، ولم أجد من جواب لهذه الظاهرة، مما اضطرني إلى أن أشرككم معي إخواني في البحث عن جواب موضوعي ومقنع، وإليكم النص كاملا لأجل أن تتأملوه، مع صادق مودتي.

قصيدة: "الحرم يا رسول الله"
                                    نظم: الشيخ ابن مسايب رحمه الله
               امرمت المبيت
الحــربـــــــــــــة:
الحرم يا رسول الله * لامان يا حبيب الله * الحرم جيت عندك قاصد * 
يا سيدي ارسول الله * أنا في احماك أ حرمك * يا لعزيز عند الله
الـقــســــم الأول:
الحرم جيت عندك قاصد * يا صاحب الشفاعة لمجد * خوفي ابزلتي نتمرمد *
يوم لوقوف عند الله * عاري عليك يا محمد * عار لوصيف عن مولاه
القســم الثانــــي:
عاري عليك يا بلقاسم * يا صاحب اللوى والخاتم * هاني على افعالي نادم *
ما درت باش نلقى الله * ما تبت ما اقريت اللازم * إبليس غرني بهواه
القســم الثــالــث:
إبليس غرني واجلاني * لشراير الذنوب ارماني * ضيعت فالغرور ازماني * والشيب فالعدار اكساه * ما فقت بيه حين اكساني * راسي امشيب يا مكواه
القســم الـرابـــع:
ما فقت حين الطمني شيبي * واليوم خفت يظهر عيبي * روحي اتعبتها فشبابي *
واجميع ما افعلت انراه * واللي راد ليَّ ربي * لابد منه نلقاه
القســم الخامس:
يوم انموت يوفى أجلي * لابد نلتقى عملي * فالقبر كايكون اسئالي *
نكر أ منكور امعاه * ربي برحمته يغفر لي * فضله اكثير نترجاه
القســم السادس:
صلوا على الرسول الهادي * عين لوجود محمدِ * تاج البدور سيد اسيادي *
سيدي وسيد خلق الله * مداح مادحه فانشادي * حتى انسير نلقى الله
القســم السابــع:
مداح مادحْ العدناني * بالقلب والعضا واكناني * مولوع به طول ازماني *
ذكره افخاطري محلاه * احلى من العسل فالساني * مدح النبي رسول الله
القســم الثـامــن:
مدح الرسول فيه اكرايم * ويزيد للقلوب انعايم * زد فالصلا عليه أ سلم *
واتلي الرضى لمن يرضاه * والحافظين والمتعلم * والوالده ومن رباه
القســم التاســع:
محمد بن امسايب مدحك * والناس تفتخر باشعارك * فالخلد درنا جيرانك *
يا سيد من اعبد مولاه * سبحان من انشاك أو ودَّك * واعطاك لفضل والجاه
القســم العاشــر:
واعطاك لفضل والحُرمة * يا ولد يامنة واحليمة * سعدت بك هاذ الأمة *
شانك اعزيز عند الله * في يوم ساعتْ القيامة * حاشا مادحك تنساه

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى