في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

الشيخ بن خلوف و ولايته /// الباحث شيخ خالد ياسين شهلال . Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشيخ بن خلوف و ولايته /// الباحث شيخ خالد ياسين شهلال .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

السلام عليكم
...............الشيخ بن خلوف و ولايته و عندما يقولها لنا
..............و عندما يقول ..انا ولي يا من كذبت
..............و من كانت ثقافته الاغنية لا يطعن فى الاولياء
..............و من لا يقرا النصوص ...معذور فى حالة ..مسكين
.....
احيانا نجد انفسنا نحاور من لا يعرف من الملحون الا الاغنية و من المؤسف اننا نعيش مع جيل كامل ثقافته الاغنية و بعض المعلومات من هنا و هناك و عند محاورة احدهم يستشهد الا بما سمع فقط لان ثقافته الاغنية و الطامة الكبرى ان هذا المستنقع وقع فيه من يسمون انفسهم باحثين نعم قد ابالغ اذا قلت ان كل الباحثين فى الملحون انطلقوا من الاغنية ..لكن الصحيح هو ان كل من اعرفهم كان هذا منطلقهم و لهذا تكثر هفواتهم لعدم معرفتهم بالنصوص و لعدم قدرتهم على البحث و التنقيب اذا هم هواة للاغنية فقط ...لا يعرفون الا النصوص المتداولة ..و هذا يسمى ببحث الكسالى ...الا البعض ممن بحثوا و و جدوا و كانوا يعدون على الاصابع نحييهم اذا كما قلتها الف مرة الملحون يشرح بعضه و لهذا لا نكتفى بنصوص نعرفها و نبنى كل شىء عليها حتى نتفاجىء بنص اخر لنفس الشاعر يهدم كل ما قلناه و هذا ما ساحاول ان اوضحه فى هذا المنشور و القصة هى كمايلى
ذات مرة و نحن نناقش تراث الشيخ بن خلوف رحمه الله فذكرت حينها ان بن خلوف ليس الا شاعر فهو الفارس القائد و الولى الزاهد و الشاعر المجاهد و المؤرخ الشاهد ...و حاولت ان اشرح كل هذه الاشياء ...و اذا باحد الاخوة يعلق ....و من قال لك يا سى خالد ان بن خلوف ولى من الاولياء .....فقلت له ..انه مذكور فى كتب مناقب الاولياء و شهدوا له شعراء ممن عاصروه و له كرامات و و و ..و رحت احلل له و اوضح له ..عندما انتهيت ..قال لى ...الولى ..يعرفه الا الله سبحانه و تعالى ..او يصرح بها هو ..بعظمة لسانه فناخذها عليه و نحسبه كذلك ..اما ما عدا هذا فلا يمكن ان نقول عنه ولي و لو بشهادة يا سى خالد .....فقلت له هل قرات كل نصوصه و حللتها قبل ان تتكلم ..قال لى نعم اعرف و قرات بن خلوف انسان صالح و مثقف و شاعر و مجاهد هذا انا معك اما ولي ...فهذا بعيدا نوعا ما ...
و عندما فكرت قلت لو اواصل معه الحديث فاكيد سنذهب بعيدا لان الاخ غير مطلع على النصوص ...و حينها كنت على علم ان بن خلوف يؤكد انه ولى ...و ادرك الولاية ...و قالها فى عدة نصوص ....و المح لها فى قصيدة الامانة ....عندما يقول ..اديت امانتى ....لكن كل واحد و شرحه لهذه العبارة ...فقلت له تاكد ان بن خلوف قالها بعظمة لسانه ..لكننى سابحث عن النص
ففى قصيدة يا مادحين .......يقولها بن خلوف صراحة انه ادرك الولاية ..و قالها اثناء مدحه للرسول صلى الله عليه و سلم يقول
نلجا عليك طول الصبح والعشية ....وانشنعت بيك قالوا لكحل مداح
لولا همتك ما ندرك الولاية .........يا جيد العرب يا قطب الفلاح
هذا اليوم سعدي ربحي وسعايا .......صحيح صار ينادي البراح
اقراوا يا من تشككون فى ولاية بن خلوف الحمد لله انكم مجانين و لا ياخذ من كلامكم الا الضجيج .....لولا همتك ما ندرك ولاية ....اذا بن خلوف من الاولياء ..و له كرامات ....
اذا كانت الاغنية سبب فى جهل البعض ..فاظن انه حان الوقت لتقويم المسار و العمل على فصل الاغنية عن الملحون كتراث و نصوص ..اذا هواة الاغنية ..ابتعدوا عن الملحون كتراث ابقوا فى الاغنية ..فقط و دعكم من كلمة باحث ..ثقيلة نوعا ما ...و زلاتكم كثرت و تعفنكم ازكم الانوف ...حتى شوهتم تراثكم و تراث الغير ...و ها نحن اليوم نسمع فى اشياء ..تضحك و تبكى ....تنكروا لابداعات الشيوخ و مسخوا تراثهم ....بالحديث الاعرج ...حتى صنعوا من جنونهم المبيت لعرج ....و حتى الولى عبد القادر الجيلانى ..مسخوا ماثره ..و اصبح مقام تصوفه طريقة و صفته خرجت عن مفهومها ......اين نحن ذاهبون ...يا معشر ..التائهون ...اغنية الشعبى ..حملت الملحون و حافظت عليه ..و الشيوخ رحمهم الله تكلموا بالملحون من منبر الاغنية ...هذا لا يعنى اننا نختزل كل التراث الملحونى فى الاغنية ..من له ثقافة الاغنية ...قيبقى فى حدوده و لا يتطرق للملحون كادب و حضارة و هوية ...
حتى نبعد التهمة عن اغنية الشعبى ...انها هى السبب فى تشويه الملحون ....لالالا اغنية الشعبى بريئة انتم من شوهتموها ..غيرتوا مسارها و اتخذتموها مطية ..فى زمن الردائة و اسستم مبدا الانتهازية ..و ليتكم .تقراون ..كتاب ميكافيلى الايطالى ......عنوانه الامير ......LE PRINCE.....احترموا مشايخكم و ادرسوا تراثكم و افهموا انه ليس غناء فقط ...عندما تفهمون هذا حينها تعرفون انكم كنتم فى مستنقع الجهل و اللامبالاة مما ادى الى مسخ التراث و اختزاله فى الاغنية ..حتى اصبح ..مستوى المتوسطة يناقش فى امور التصوف و امور دينية ...لان شيخه قال له ....
و ان شاء الله فى مقال اخر عما قريب ساوضح كل شىء ..لان الامر خطير يتعلق بتشويه عمدى للتراث و تغيير مساره ..و هنا لا ادعي اننى احمى التراث لان التراث محمى منذ قرون بعنياة الله سبحانه و تعالى ..لكن من واجبنا ان نفضح هؤلاء و مكائدهم فقط
الله يجيب الخير

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى