في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 الملحون ااجزاءري و طبيعته و بعده // الباحث الشيخ خالد شهلال Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الملحون ااجزاءري و طبيعته و بعده // الباحث الشيخ خالد شهلال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

 الملحون ااجزاءري و طبيعته و بعده // الباحث الشيخ خالد شهلال Screen47
 السلام عليكم
..............الملحون ااجزاءري و طبيعته و بعده 
.............و كيف كان الملحون عند من سبقونا
............و عندما نستشهد بنصوص فهناك مراجع و ادلة و ليس قوقل
...........و المثال الشيخ مبارك بولطباق
...
وددت قبل ان استرسل فى الموضوع ان اعرج على نقطتين بسرعة
الاولى ...كلمة او مصطلح او لقب الامام  التى قد نجدها فى نصوص  و خاصة بالشيخ بن خلوف  و تساؤل بعض الشباب عنها
الثانية ....طريقتى و منهجيتى فى التعامل مع نصوص الشعر الشعبى الملحون و مع من اعيش فصوله
....و لهذا اقول فى النقطة الاولى
عرفت مؤخرا ان بعض الشباب لما قراوا موضوعى المنشور فى جريدة الجزائر حول الشيخ بن خلوف رحمه الله وقفوا امام كلمة..الامام ..و حاولوا ان يفهموا لماذا لقب الشيخ بن خلوف بالامام من طرف الشعراء  فى زمانه او من عاشوا فى زمانه و اظن اننى دكرت شاعرين فقط و هما الشيخ المغراوى و الشيخ النجار رحمهم الله اظن ...فهؤلاء الشعراء يعرفون مقاصد الالقاب  فكلمة امام لا تعنى الا من هو فى مجال الدين يعنى الامام لغويا لا يقتصر وجوده فى المنبر و المحراب الامام هو كل من يتصدر الطليعة فى اى مجال و خاصة فى فضاء التصوف او الشعر او فى ما نحن نهتم به مثلا  فى التصوف نقول امام الطريقة الفلانية  يعنى انه فى الامام و الشعراء عندما يقولون الامام لخضر بن خلوف لانهم يعرفونه انه هو  فى المقدمة الاول و هذا اعترافا و احتراما  انه امام فى تخصصه فى المقدمة سواءا فى نظم الشعر او فى ميدان التصوف او الجفر و لهذا كلهم يرجعون اليه   و هنا اوضح ..حتى فى كلامنا العادى المتداول نقول ..المقدم  فى الطرق الصوفية و الانشاد او القائد  الذى يقود المجموعة و اليوم اردت ان اؤكد ما قلته و اضيف شاعرين اخرين الذين اعترفوا لبن خلوف بالريادة  فى نظم الشعر و الزهد و الحكمة
.....فالمغراوى و اعيد ما قاله
....و هذا الشيخ المغراوى رحمه يقول فى حق بن خلوف ما يلى
....هذا القرن اللى فرحت فيه المغوية ........كما جاب لامام لخضر فالمنظوم
....شاركته فالحديث شيخ الصوفية............فى نظم عجيب ما يذمه شى مذموم
و هنا يدكر كلمة الامام و يؤكد انه يؤيد كلام الشيخ بن خلوف ملاحظة القصيدة موجودة في مخطوط مؤرخ ف 1852 
....و هنا النجار  رحمه الله.الذي ذكره بولطباق في القرن التاسع و يقول انه مول الناعورة ...و هنا شمالية كبيرة و لهذا قلت ان الملحون الجزاءري هو المرجع الأول لان شعراءه ارخوا ..اذا من هو محمد النجار المذكور في القرن الثانى عشر اظن إشكالية اخري
و هنا الشيخ محمد النجار يقول فى حق بن خلوف
....يا الفاهم نظمى عيده على العراف.........فاهمين المعنى بقوافيها الموصوف......
...كما فتاه الامام مداح جد لشراف..............صاحب الظهرة ما يخفاك ولد بن خلوف
...و ختم عليه المغراوى امام لقواف............و اذا طوالت عمرك مازال عينيك اتشوف.
و هنا يؤكد على كلمة الامام ايضا  و يؤكد كلامه
و يضيف النجار فى موضع اخر
تبعوا حديث الصح جابو لاامام لخضر..رايس المعنى مداح النبى المبرور
..
و هنا يؤكد ان كل الشعراء اتبعوا بن خلوف لانه امام المنهج و الطريقة
..
..كما نجد الشيخ مبارك السوسى ايضا يؤكد هذا و يقول فى قصيدة الصحبة
..
و اذا القاك يبقى عليك طاير
قرن اربطاعش جددنا فيه لصوار
و عنمنا فيه محاين الهول العاسر
كيما قال الامام لخضر فالظاهر
و هنا كذلك كلمة الامام  يؤكدها الشيخ مبارك السوسى
..
و نجد شاعر اخر من فحول الملحون فى الجزائر و صاحب الجفر الشيخ احمد بن حراث فى قصيدة عين ابا دحو يذكر الشيخ بن خلوف و يلقبه بالامام و يقول
..
فى حين يبطلوا الشاعر من فصجو
و يقولولو قيلنا يا ذالدفار
ولو هو لمام لخضر بروحو
مداح النبي الطاهر بولنوار
..
اذا اكتفى بهذه الامثلة و هناك الكثير من الشعراء  ذكروا الشيخ بن خلوف بالامام و هنا النصوص تتكلم
ملاحظة قصيدة عين ابا دحو المتداولة  فى النت خاطئة و ناقصة و التى بحوزتى نقلتها عن شيوخ البدوى و من كنانيشهم مثل الشيخ حمادة و الشيخ الجيلالى عين تادلس رحمهم الله  و هنا اشكر الشباب لانهم اهتموا بهذا الموضوع و اظن اننى وفقت الى حد  ما
...
اما فى ما يخص النقطة الثانية
انا اعى و اعرف و ادرك ان الحمل ثقيل و الطريق طويل لكن الحمد  لله الزاد ليس بالقليل  و لهذا اعرف كيف اتصرف و كيف استعمل المنهجية  للشرح  لاننى ادرك اننى امام هواة فى الموسيقى و الغناء فقط و لهذا يصعب الامر  لان كل مرجوعهم الى الاغنية و لهذا قلت فى البداية ان المنطلق كان خاطئا لانك تواجه بالمعلومة و يقابلونك بالرواية و عندما نتكلم بالنصوص الموثقة بالمراجع و المخطوطات..تتغير اللغة و يتفرع النقاش بالتعليقات عن طريق نفخ العجلات  اذا انا اتكلم مع من يعطون للمعلومة وقتها و يحللونها لكن للاسف كل من ساعدوا على هذه ىالزوابع الرملية هواة  فى الموسيقى و الغناء و لهذا لا اكترث حتى اجد من يعالج المعلومة و يراها من زواياها الاربعة
كما اننى لا اميل الى الاسلوب الانشائى لمعالجة الامور فاسلوبى بيانى  كما لا ارى فى الطريقة الاستجوابية فائدة لان طرق المنهجية متعددة  كما ان الاخطاء النحوية و الص رفية و المطبعية اظنها لا  تنقص من المعلومة لاننى لما اقرا منشورا مفيد افهم القصد ولو باخطاءه  لان هدفى المعلومة و ليس موضوعا انشاءيا  و لهذا كبار الكتاب  يعطون مؤلفاتهم للمدقق اللغوى  كما اطلب المعلومة من اهلها و لا عيب و اطلب القصائد و الشرح و كنت دائما اقول ان العلم من افواه اهله  و كم سالت الاخوة و الحمد اكدوه على اننى اطلب المعلومة لانها ليست من ثقافتى و الحمد الله نشروا و اكدوا اننى اتعلم و عندما اعرف اقول 
اليوم  سيكون ها المقال انطلاقة جديدة لفتح النقاش  حول اكبر شاعر مؤرخ  بعد الشيخ بن خلوف الا و هو الشيخ مبارك بولطباق الحنيفى التلمسانى لان الحديث عن هذا الشيخ الجليل ليس بالسهل لما له من عزارة الانتاج و معلموات تاريخية ..و هنا اقول اننا لا نرى للجفر من حيث هو جفرا بالمفهوم العام لكن لنراه من باب النصوص فقط و العلموات التاريخية  و البيوغرافية للشعراء و كرونولوجيا الاحداث لان علم الجفر واسع  و اؤكد ان الجفر تاسس فى الملحون فى القرن التاسع في الجزاءر كما يؤكده  شيخ المؤرخين  ابوالقاسم سعد الله و الباحث محمد الحبيب حشلاف و لهذا لنقرا الجفر فى هذا الاطار و ليس اطارا اخر
اذا على بركة الله
.....
احيانا نصطدم باشياء و نجد انفسنا امام مواقف صنعت بمنطق ضيق جدا و لهذا يصعب اتخاذ موقف و لهذا ندرك انه لابد من اعادة شرح كل شىء اى الرجوع الى ابجديات الامور و لهذا اكرر دائما البحث ليس نقلا او ليس البحث عن الموجود و المتداول البحث هو محاولة ايجاد شىءا غير معروفا للعامة و عند وجوده نعلل بالمراجع و الادلة و اعادة الشرح قد يكون مفيدا فى اطار الاعادة للافادة اما التكرار فهذا ياخذ منا وقتا ثمينا كنا نستعمله فى اشياء اخرى و اليوم ساقدم مثالا بسيطا جدا عن كيف تنتقل النصوص و كيف تطمس لحاجة في نفس يعقوب و عندما نتتبع المسيرة ندرك صحتها و مصداقية طبيعتها
اهل المنهجية لهم قاعدة جميلة تقول...اذا كان لابد ان نعيد شرح الموضوع للناس قلابد ان نغير الطريقة ...اى من الطريقة الالقائية الى الطريقة البيانية و ابتعد عن الطريقة الاستجوابية حتى لا نقع فى فوضى الاشياء ..و لهذا ساغير الطريقة لاننى لست من الذين يقدمون كل المعلومات دفعة واحدة لانه من الممكن ان يصبح الهضم صعبا ..و خاصة اذا كانت الطبخة جديدة و غير مالوفة قد تنفر النفس منها و لهذا ..حبة حبة..ليسهل هضمها و نكتشف مذاقها  لاننى لا اتكلم عن طبخة الا اذا عرفت توابلها و كان من حقى الكلام عنها و و كمثال اقدم و نقلا من اطروحة الدكتور بومدانى مصطفى
...................مقطع من قصيدة جفرية طويلة للشيخ مبارك بولطباق فى القرن التاسع هجرى ..القصيدة نقلت عن الامام الفقيه الرحمانى سى ميمون الدحاوى من المغرب كان اماما بعد الاستقلال باحدى مساجد سيدى بلعباس فى الجزائر رحمه الله فى يوم 5 شوال 1387 هه المواقف لسنة 1968 م نقلها عنه الحاج الزوجى الجيلالى من الرحامنية اولاد سيد الشيخ ناحية البيض يعني ان النصوص التي تعتبر أدلة في البحث تطمس و تدفن لماذا لا ادري...المرجع ..الدكتور الصديق بومدانى مصطفى فى اطروحة دكتوراه فى جامعة تلمسان...القصيدة معروفة لدى اهل الملحون فى الجزائر لكن الصديق الدكتور جزاه الله خيرا اضاف التوثيق للامانة ..و لتعم الفائدة انشر هدا المقطع لعل فيه اخطاء نصحح.و اقراءوا مقطوعة بولطباق حتى النهاية
...
مراكب الرهبان و لنقليز لستات.......يشبع بيها الطليانى في شرب الموت
فالبحر يسطى بيها و يفوز بالثبات....المراكب تسقك ماكان من يفوت
يطلب الاعانة لباه باش يستغات.......يهدم بلاد سيد الثعالبى على القنوت
يهدم بيها قسم و يقول ما بقات.......فى نهار الحد فالقرن دوت صوت
اهل دزاير تهجر ذياب دو شاة.......جافلة المتيجة قعدت كى التهوت
...
بلاد فاس و مكناس تعود كادسة.......الرباط و قريات اخرين فالدحاس
اهل المدينة هدا من ذا مرادسة........و الصويرة و اماليها اللانكاس
طنجة تتهدم بالكور تنكسة.............يهدها الكسراوى معاند الرصاص
اهل تازة مع سلا قربة مغمسة....... فى بحور القطران و دم مالجناس
القبايل و شلوح تفيع واهسة..........مع جنود اسبنيول القلوع و اضراس
تفيع تافيلالت و الريف بايسة........طنجة و فاس تعود قرب بغير ساس
...
نظمتها فالقرن التاسع مركنة..........ما نظرته فاللوح نشرح بلعيان
كيف ما نظروا ساداتى اهل المنا.....كل ما قالوه السادات راه بان
كى الخلوفى هادى قداش من سنة....كلام فيه التاريخ غنمت بيه شان
كل ما قالوه يا سادات باينة...........العروسى و المغراوى من زمان
سلموا للخلوفى و اعطاو ماينة.......بالعلم و الاداب و الجود و الحسان
...
و فى احدى قصائد المغازى التى كتبها يؤكد على القرن الذى عاش فيه يقول
..
هذا تمام الغزوة نوريك يا فلان....نظمتها فالقرن التاسع من السنين
..
كنت قد نشرت ابيات منها لكن للامانة اربط الابيات بما قبلها و لكى تتضح الصورة و القصيدة و لكى نعرف ان الشعراءرحمهم  يعرفون قيمة و قدر بعضهم البعض و اهل الجفر يذكرون شيوخهم و من سبقوهم و من عاصروهم لان الجفر امانة و توثيق فنجد كل شعراء الجفر لا يكتب قصيدة الا و يدكر من سبقوه من اهل الجفر
و هنا اذكر ان جفرية المغراوى رحمه الله التى يفوق عدد ابياتها 200 موجودة و موثقة ..عن مخطوط مؤرخ فى 1852 كما جاء في كتاب الحبيب حسلاف حيث يقول فى بيت السلام
...
خوذ ارواوى من المواهب بالتطريز........المغراوى شهير وارث الاجازة
بوفارس ما خفى اسمه عبد العزيز.........سيفه مشهور للمناصب و ابرازة
فيلالي كنيتى جدودى ختم عزيز...........طاعوا ليه الدهاة فاس مع تازة
..
و ان شاء الله فى المقال المقبل سيكون الحديث عن الشيخ مبارك بولطباق  و قصته مع الشيخ محمد النجار الحسنى و ماذا يقول عنه  رحمهم الله جميعا و هذا فى القرن التاسع  او بالاحرى فى ما بين القرن التاسع و العاشر المهم ساوضح الامر ان شاء الله 
..
و فى المستقبل نتكلم عن التوثيق و تاتاصيل لكن ليس بلغة الفايسبوك ان شاء الله ستكون ندوات علمية و حصص تلفزيونية و ااذاعية و مقالات صحفية قبل نهاية السنة ان شاء الله لتعم الفائدة لان مثل هذه الاشياء لم يتم التكفل بها من قبل لان كل المهتمين كان فضائهم الوحيد هو الاغنية و لهذا كل نص غير موجود فى عالم اغنية الشعبي يعتبر جديد و البحث ليس جمع النصوص و لهذا فالمعلومات الكاملة ستكون فى الرسميات  اى المهراجانات و وسائل الاعلام المخصصة للمسائل الثقافية  و خاصة و ان الجهة الرسمية المتمثلة فى وزارة الثقافة و المكلفين الرسميين بالتراث و جمعه التمسنا فيهم حسن النية مؤخرا  فى الاهتمام بالتراث و خاصة جمعه و حمايته من الضياع ان شاء الله و ما قدمته عن قصيدة بولطباق ما هو الا مثال فقط........و فى المقال القادم القادم ان شاء الله سنفصل الكلام عن الشيخ مبارك بولطباق و عن حياته و نصوصه و تقنياته  فى نظم القصيدة 
خ ي ش م

في رحاب الملحون المغاربي يعجبه هذا الموضوع

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى