في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

هل شعراء الملحون اميون  كما قال البعض و ما علاقة.الملحون باللغة العربية الفصحى/  الباحث الشيخ خالد ياسين شهلال  Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل شعراء الملحون اميون  كما قال البعض و ما علاقة.الملحون باللغة العربية الفصحى/ الباحث الشيخ خالد ياسين شهلال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

السلام عليكم ..
..................هل شعراء الملحون اميون  كما قال البعض
................و ما علاقة.الملحون باللغة العربية الفصحى
.................و عندما نتعلم الفصحى من شعراء الملحون..و النموذج بن خلوف
................و من كانت ثقافته كتاب الله تغنيه عن كل ثقافة اخرى
........
هناك مفاهيم قد تنتشر فى الاساط الثقافية و تتقبلها العقول  و تصبح من المسلمات  و المؤسف انها تعيش قرون  مما يصعب تصحيحها  او تسليط الضوء عليها ..لانها اخذت حيز من الفراغ فى الوسط الثقافى حتى اصبح الكلام عن صحتها يكاد يصبح ..طابو...و الاامثلة كثيرة ...و اليوم اردت ان اوضح شىء ان الاعتقاد الذى مازال سائدا عند البعض و هو ان شعراء الملحون ..اميون ...يعنى للا يقراون و لا يكتبون ..و الغريب اننى سمعت هذا الكلام عند البعض ممن ينتمون الى الفئة المثقفة ..ان صح هذا التعبير ..و عندما اردت ان اكتب هذا المقال صادفتنى مشكلة اظنها صغيرة لكن هى مفتاح  الفهم 
....ما هو الفرق بين الامي  الامية ....و بين الجاهل ..الجهل  و هنا استدل اولا بما قاله العلامة محمد متولى الشعراوى  يقول..
...إذا كنت جازما بالشيء وهو ليس له وجود في الواقع ٬ فهذا هو الجهل ٬ والجاهل شر من الأمي ٬ لأن الجاهل مؤمن بقضية لا واقع لها ويدافع عنها ٬ أما الأمي فهو لا يعلم ٬ ومتى علم فإنه يؤمن ٬ ولذلك لابد بالنسبة للجاهل أن تخرج الباطل من قلبه أولا ليدخل الحق...
رحمه الله
من هنا نعرف الفرق ..اذا من قالوا ان شعراء الملحون اميون  فهذه القضية غير موجودة اصلا و يدافعون عنها ..اذا هم الجهلة لاننى ساوضح بالدليل  انهم ليسوا اميون  و اعتمدت هذا المثال لكى اقول ان من قالوا هذا الكلام جهلة بالحقيقة ..و الحمد لله انهم قالوا اميون  لان سيد الخلق امي لانها معجزة 
و بالتبسيط اقول ..من قال ان شعراء الملحون اميون ..فهو جاهل ..اى انه لا يعلم ثقافتهم و نزعتهم  و فاتته اشياء لم يقراها مع انه ذو شهادة اذا حكم على نفسه بالجهل  و جهل ان هؤلاء الشعراء ليسوا اميون  و حتى لو نجد بعض الشعراء ممن لا يحسنون  القراءة و الكتابة  فلنرى ماذا تركوا .. لكنهم من حفاظ القران اذا اكبر ثقافة لهم هى كتاب الله فى صدورهم ..و كتاب الله مرجعية فى اللغة و فى المنطق و كل الاعلوم  و مازالت معجزاته لم تظهر كلها ...و هنا اعطى مثالا واضحا ..عن الشاعر ..المعاصر ..الشيخ الهلالى التيارتى ..صدقونى ..و الله العظيم رايته بامى عينايا ..شاعر فى 80 من العمر ..لا يقرا و لا يكتب ..لكن لو نقرا اشعاره ...نستغرب من اين له تلك العلوم و التراكيب ..و الدليل فى المهراجانت  لا يرقا اشعاره  يقراهم له ..الشاعر براهيمى لحسن ...و الادلة كثيرة ..منهم بوعلام بالطيب السجرارى ..لا يقرا و لا يكتب لكن من حفاظ كتاب الله ..و هذا يكفيه لكي يواجه الجهلة ..رحمهم الله 
ممكن اطلت فى الموضوع لكن كان لابد ....و نتسائل   هل نشك فى عربية  المنداسى ..هل نشك فى عربية ..المغراوى هل نشك فى الغرابلى و بوعبيدة   الحاج خالد  و هل نشك فى عربية الفقيه العلامة لخضر بن خلوف ...و عن لخضر بن خلوف شيخ الشعراء يطول الكلام   و اليوم فى مقالى هذا ..اردت ان نتعلم مع بن خلوف ..درس فى العربية 
يقول بن خلوف  فى قصيدة الخزنة الكبيرة 
صلى الله عليك عداد نسخ الكتب ....بالشد و المد و الحروف المبينة
..
اولا ....كلمة الكتب  هى بالكسرة  تحت الباء ..و لهذا رايت فى بعض الداواوين  تكتب ..الكتبى ...و هذا نطقا للغناء  فقط لكن الاصل بدون  الي فى اخر الكلمة
ثانيا ..يقول بن خلوف عداد نسخ الكتب ..هنا ..لابد من التركيز ...المقصود من كلمة نسخ ..ليس الكتابة فقط ..فهى تفيد معنيين ..المعنى الاول الكتابة النسخ ...و المعنى الثانى تفيد نسخ الكتب اى اعادى كتابة مضمون الكتاب copie...اذا بن خلوف لا يقصد الصلاة و السلام على النبى عدد الكتب التى الفوها من ادم الى  يومنا هذا ...بل يقصد عدد الكتب كلها منذ الخليقة الى يومنا هذا و الى يوم الدين ..زائد عدد نسخها ..اى les livres de tout les sciences plus les copies de ses livres ...اذا العدد هنا لا يتخيله العقل و لا تحسبه اى الة متطورة مهما كانت ...اذا الكت و مضمونها و عدد نسخ هذه الكتب ..اعجاز فى الحساب و بلاغة  فى الكلام و التركيب الشعرى ....
ثاثا...يقول بن خلوف ..الصلاة على نبى  بعدد الكتب و نسخ هذا الكتب ..و كل هذا بعدد الحروف المشددة ..بالشد ...اى ان فى اللغة العربية الحرف الذى فيه شدة .يحسب حرفين..كما سياتى......الضغط على الحروف عند النّطق "  ومعنى هذا "عند نطق المتكلم للحرف ينبغي عليه أن ينطقه بقوة ، وكأنّ الحرف حرفين ، ومثال ذلك – وحتى نقرب المعنى – إذا اردت ان تقول : الشـّمسُ ، فعليك أن تنطقها وكأنك تقول الشْشَْمسُ .
ما الذي يجعلنا نستخدم الشـّدة ؟
سبب إستخدام الشدة هو إلتقاء حرفين ممتتاليين متشابهين بعضهما البعض ، ففي قولنا الشْشَمس هناك حرفين الأول "شْ" الاولى ساكنة والحرف الثاني "شَ" الثانية حركتها الفتحة (مفتوحة) ولذلك فنحن نقوم بـ " الإدغام "، وهو دمج حرفين متشابهين مختلفين في الحركة وتعويض الحرف المدغم بالشدة 
اذا الصلاة عليك بعدد الحروف المشددة اى الضعف ..فى كل الكتب و النسخ المعاد طبعها ....و يضيف
بالشد و المد ...اى كذالك يا محمد نصلى عليك عدد الحرورف الممدودة  اى بالواو و الياء و الالف ..و نبين كالاتى.....حروف المد :
1      حروف المد ثلاثة : الألف ، الواو ، الياء .
2   حروف المد لا يوضع عليها أي حركة دائما . 
3   تجتمع حروف المد في أنها تأتي في وسط وآخر الكلمة ولا تأتي في أولها وال حرف الذي يسبق حرف المد         يسمى حرف ممدود.
4 ـ المد بالألف : يأتي قبله فتحة على الحرف (المدود) 
مثل / زَرَافة / خَالِد / مَاجِد / دَعَا .
5 المدبالواو : يأتي قبله ضمة على الحرف (المدود) مثل / خَرُوف / وُرُود /  
  زهور / يدعُو / ينمُو.
6   المد بالياء : يأتي قبله كسرة على الحرف (المدود) مثل / إِبْرِيق / زِير / جَدِيد / طَبِيب .
7     لابد أن يمد الطالب حرف المد أثناء قراءته للكلماتدائما .
يعنى عدد الصلاة عليك  عدد الحروف الممدودة و هنا  اذا قلنا ..العلوم ....فهنا اللام ممدودة لكن ..زمن المد غير ملعوم  هنا ..مثلا ..العلوم ...زمن مدها قصير ....لكن العلوووووم..زمن مدها طويل من الاولى ..يعنى لا نستطيع ان نقيد عدد المد فى الحروف الممدودة فمابالك فى كل الكتب و النسخ 
و يضيف بن خلوف العبقرى ....يا محمد نصلى عليك بعدد الشد و المد ...و الحروف المنبية ...و هنا يقصد الحروف التى لا مد فيها و لا شدة  و هنا حساب اخر ...بلاغة كبيرة و كيف ذهب تفكيره الى هذا الحد ان لم تكن الموهبة الربانية التى انطقته و مدى حبه الخالص لسيد الخلق عليه الصلاة و السلام ..
هل نقول ان بن خلوف امى ....ههههههههه و الله اذا قالها متعلم ..فهو جاهل لان الجاهل  قد يكون متعلم و يجهل امور   اما الامى قد لا يعرف يكتب و يقرا لكنه  صاحب تجارب و ثقافة اذا الامى غير متعلم و دارك للشياء و الجاهل قد يكون متعلم و يجهل حقيقة الاشياء ..
و شعراء الملحون استعملوا الدارجة ليخاطبوا الناس بما يفهمون فقط  لكن فى زمانهم  الدارجة لم تستوعب مخيلاتهم  فادخلوا عليها العربية و طوعوها و ادخلوا عليها اللغات الاخرى  لتصل رسالاتهم فبن خلوف استعمل العربية و السريانية و الاسبانية و العبرية ..و الادلة موجودة 
اذا يا اخوان ...فلنحذر  عندما نتكلم ...و نطلق اشياء لا دليل لها ... شعراء الملحون فقهاء و متصوفة و علماء و الاقل علما فيهم حافظ لكتاب الله ..اذا متعلمون بموهبتهم و علمهم ربانى ..و ليسوا جهلة مثل من اتهموهم بالامية ..لان سيد الخلق امي بنص الكتاب و ما اتاه الله من علوم الارض  لا يستوعبها عقل بشرى  عادى ...
بن خلوف اليوم علمنا درس فى الحروف و فى مفهوم اللغة العربية ...و ان شاء الله المقال الاتى حول بيت 
عداد علوم العالمين بالنقل و العقل ......موهوب و مكسوب فيه طاهر و باطن 
..و ان شاء الله مقالات اخرى  حول اللغات الاجنبية فى الملحون و عبقرية شعرائنا رحمهم اللهم 
خالد ياسين شهلال .....مستغانم

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى