في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 الشيخ لخضر بن خلوف  عملاق صنع التاريخ و تحدى الجغرافية ... بقلم الباحث شيخ ياسين شهلال Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشيخ لخضر بن خلوف عملاق صنع التاريخ و تحدى الجغرافية ... بقلم الباحث شيخ ياسين شهلال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وحي القلم


عضو جدير بالاحترام
عضو جدير بالاحترام

 الشيخ لخضر بن خلوف
عملاق صنع التناريخ و تحدى الجغرافية
و عندما نتكلم بادلة النصوص 
و عندما نتكلم عن المؤسس
..
كنا نستفتح الجلسات الغنائية و الفنية بقصيدة الشهدة احسن ما يقال عندى .....لشيخ بن خلوف رحمه الله و يمكن ان نعتبر كل الشعراء الذين عاصروا بن خلوف او ممن جائوا بعده تلاميذته
هذا ما صرح به عملاق الملحون فى المغرب العربى الفنان المغربى الحسن التولالى رحمه الله اثناء زيارته لمستغانم فى مهراجان بن خلوف سنة 1992 و احيا حفلة فنية فى يوم الخميس 20 اوت بمعية الشيخ معزوز بوعجاج اطال الله فى عمره و ذلك فى ضريح الشيخ لخضر بن خلوف و كان هذا التصريح شهادة من عارف باصول القصيدة الملحونية
و مهما نقول او يقال عن الشيخ لخضر بن خلوف يبقى قطرة فى محيط و لا نستطيع ان نوفى هذا الرجل حقه الذى تربع على عرش المديح فى المغرب العربى فهو سلطان المديح بدون منازع بقصائد لم يعرف عددها الى اليوم و هو من مؤسس قصائد الجفريات بشهادة باحثين و شعراء من جيله و من جيل ما بعده رحمه الله
هذا الشاعر المجاهد و الولى الزاهد و الفارس القائد و المؤرخ الشاهد الذى كل ما ذكر الشعراء الا و كان فى مقدمتهم و كل ما ذكرت المقاومة كان هو شيخ المقاومين و المدافعين عن عزة هذا الوطن و كل ما نبشنا فى تاريخ التكالب الاسبانى على السةاحل الجزائرية كانت قصيدة مزغران الوثيقة الرائدة لمعرفة ما جرى بدقة اكثر مما نجده فى كتب التاريخ و فى ما يلى نورد بعض الشعراء و الباحثين الدين انصفوا الشيخ لخضر بن خلوف فى مؤلفاتهم
اثناء تطرقه لموضوع الاوزان و القياسات فى الشعر الملحون و خاصة ثانى اوزان الشعر الملحون الا و هو وزن مكسور الجناح ذكر الباحث المغربى الاستاذ نورالدين الشماس ان الشيخ بن خلوف اول شاعر احدث التغيير فى القصيدة الملحونية و حررها من عموديتها و كانت هذه بداية تاسيس لوزن جديد الذى سمى فيما بعد بمكسور الجناح
يقول الاستاذ نور الدين الشماس ...و الكل يعلم ان القصيدة الملحونية اول ما امتطت نسق القصيدة العمودية فكانت شبيهة بها من حيث الشكل فتجدهم فى البواكر الاولى لهذا الادب ينساقون من النظام الطلاسيكى بحيث تعتمد القصيدة على الفراش و الغطاء اى الصدر و العجز مع المحافظة على تساوى الاشطار الى ان وضع شيخ البركة لخضر بن خلوف رحمه الله و هو من شيوخ القرن التاسع الهجرى قياسا جديدا عرف بالعوادى هكذا ..
محمد الماحى ....صلى الله عليه فالغدو و الاصال
و يقول الاستاذ محمد الفاسى معرفا هذا القياس
العوادى فى الحقيقة هو على نوعان
الاول ...نوع قديم واضعه سيدى لخضر بن خلوف و هو هكذا 6.....10....
الثانى ...نوع اخر جدده الشيخ عبد العزيز المغراوى و عكس التقطيع اى المقاطع الصوتية و جعله 10.....6....و كتب فيه الجيلالى المثيرد قصيدته المشهورة ..يا ضيف الله .
ملاحظة ..المقال منشور يوم 26 ماى 2011..من طرف جمعية هواة الملحون بمراكش
كما يذكر الشيخ محمد الفاسى فى معلمة الملحون الشيخ بن خلوف على انه من اوائل الشعراء فى القرن التاسع الهجرى
كما نجد عدة شعراء مغاربة و جزائريين يذكرون الشيخ بن خلوف و صنفوه فى مرتبة الشيخ و الامام و من الرعيل الاول فى هذا الفن الادبى اى الشعر الملحون فنجد الشاعر الحاج البقالى المكناسى رحمه الله فى قصيدة ..غرايبى نحكيهم يذكر جملة من الشعراء و من بينهم لخضر بن خلوف يقول ..
...
لخضر و المجدوب و العروسى و بن حمادى
...
و نجد الشيخ الغرابلى فى قصيدة لشراف الحسنين يقول ..
...
و كذا لخضر مداح النبى بالشوق و هيمان
و اعطف عنه رؤيات شاهده و اشفاه بالاعيانى
التسعة و تسعين
....
كما نجد الشيخ مبارك السوسى فى قصيدة الصحبة يذكر الشيخ بن خلوف و يقول
.....
و اذا القاك يبقى عليك طاير
قرن اربطاعش جددنا فيه لصوار
و عنمنا فيه محاين الهول العاسر
كيما قال الامام لخضر فالظاهر
كما ان هناك شعراء اخرين امثال الشيخ بن حراث و الشيخ معمر بوعبيدة و الشيخ عبد الرحمان المجدوب و البغدادى كلهم يذكرون بن خلوف
و اذا تكلمنا عن موضوع الجفر و الجفريات فى الشعر الملحون فنجد الشيخ بن خلوف يتصدر الطليعة فى هذا العلم بشهادة الكثير من الباحثين و الشعراء و من خلالهم يتضح لنا ان بن خلوف هو من اسس الجفر و جعله غرض من اغراض الملحون و ترجمه بعد ان كان نصوصا بشتى اللغات القديمة
يقول الباحث محمد الحبيب حشلاف فى كتابه الجفر فى الشعر الشعبى
يقول بن خلوف انه عثر على نسخة لهذا الكتاب اى كتاب الجفر و ان جميع ما اورده من اخبار ماخوذة من هذا الكتاب فيقول بن خلوف
...
تاريخ عظيم جبرته يا اهل الكرام.......عن ساكات العلم شيوخنا الاحبار
طاح فيدى من قبل وجوب الصيام.......حافظه فالخيمة فالليل و النهار
فالسفر امسجل مرشوم فالزمام.........بيه نورى للناس وساوس الخبار
...
و هذا يعنى ان بن خلوف كانت له نسخة من كتاب الجفر و لم يسبق لشاعر اخر ان تكلم عن هذا الكتاب و هذا ما يؤكده الشيخ الشاعر مبارك بولطباق ان الشعراء اعترفوا بهذا العلم و يقول
....
كما قالوه اسادات راه بان .......مالخلوفى شاعر قداش من سنة
طاح فيدى تاريخه غنمت به شان .......كل ما قاله يا سادات باينة
العروسى و المغراوى من زمان ...سلموا للخلوفى و اعطاو ماينة
...
و هنا نرى ان اخبار بن خلوف تحدت حدود الجزائر و عرف بن خلوف بعلمه و ورعه عند كبار الشعراء امثال المغراوى شيخ زمانه . كما نجد بن خلوف نفسه يؤكد ان الجفر هو من بدا فى كتابته الى قصائد و هو من علم الموهوب حيث يقول فى جفريته الاولى المسماة الياقوتة
...
عليه نصلى و عليه نزيد بالسلام......يا حبيب المولى سبحانه الوحيد
عليك داير دركى يا صاحب الغمام.....يا علا غير اللى سعداته سعيد
بغيت رغبة منك يا جد الكرام........تاذنلى ننصح لسلام بذالقصيد
ما يصرا فالقرن اللى جاى يا ترى .....قرن الربعة و العشرة فيه تم كل قيل
نصيبها فى لجفار فالسفر تنقرا.....ثبتوها سادات من جيل بعد جيل
هذن لى سيدى محمد فيما نقول ....عليه صلى الله مولانا الافاق
دخيل لكم اسمعوا يا اهل العقول ...كل من يستبيت يليق له الصداق
...
كما نجد الشيخ عبد العزيز المغراوى يؤكد ان الشيخ بن خلوف له الفضل فى كشف الاجفار و ترجمتها و تلخيصها فى قصائد قبل كل الشعراء و فى هذا الشان يقول المغراوى فى جفريته
...
هذا القرن اللى فرحت فيه المغوية......كما جاب الامام لخضر فالمنظوم
شاركت فالحديث شيخ الصوفية .....فى نظم عجيب ما يذمه شى مذموم
...
كما نجد الشيخ محمد النجار تلميذ الشيخ المغراوى يؤكد هو كذلك فى جفريته المشهورة على ان بن خلوف شيخ الجفر بدون منازع حيث يقول
...
يا الفاهم نظمى عيد على العراف .....فاهمين المعنى بقوافيها الموصوف
كما فتاها الامام مداح جد لشراف....صاحب الظهرة ما يخفاك ولد بن خلوف
و اختم عليه المغراوى امام لقواف ...و اذا طوالت عمرك مازال عينك اتشوف
...
كما يؤكد فى موضع اخر
...
قال عليها المغراوى شحال اشعار ....صاحب المعنى نسبة من اولاد هاشم
مع الغواطى و المجدوب شيخ القدار ...و الفصيح بولطباق مشبح العمايم
تبعوا حديث الصح جابو الامام لخضر ...صاحب المعنى مداح النبى المبرور
.....
كما نجد عملاق اخر من الشعراء يؤكد و يلخص كل ما قلناه فى جفريته الطويلة الا لاو هو الشيخ مبارك بولطباق من شعراء القرن العاشر و يؤكد اسبقية بن خلوف و يرتب الشعراء ترتيب خاص يقول
....
سلام الله على المشايخ لحبار .....منهم نلت المعنى كما نال القارى
الخلوفى كان سابق فى هادو لقطار ....مداح المصطفى القرشى المختارى
و المغراوى خليفته رايس لشعار .....فيلالى صاحب السجية عقارى
و كندوزه المجتبى الشيخ النجار....علم الموهوب ليه اهداه البارى
و الغواطى مع المجدوب البشار ....فى داج الليل هايم القفرة سارى
و العروسى من اولاد طاها بولنوار...مجدوب الداج نمع البايع و الشارى
انا مملوك عبد ليهم يا حضار .....مهدى راسى ليهم نخدم و ندارى
سلامى ليهم قد ما صبت لمطار...و ما فاح الورد بين روضة و ازهارى
مبارك يا اهل الهوى مكوى بالنار....هايم طول الدجى و سامح فى دارى
بولطباق الحقيق من زاره يوزار....صابر لما اعطى و قدر البارى
من عاش يشوف ما نظمته فى لسطار ....و الملقى فالثرى يوم المحشارى
..............نطلب ربى يكون محمد جارى ............................
...
و كختام ..الشيخ بن خلوف رائد الشهر الشعبى فى المغرب العربى و مؤسسه و مؤسس الجفر يبقى مفخرة هذه الاقطار و قراءة حياة بن خلوف من خلال نصوص قراءة بكل ابعادها نسافر من خلال النصوص الى التاريخ الصحيح و ننطلق انطلاقة علمية حضارية لكى نفهم هذا النوع الادبى ..رحم الله الشيخ بن خلوف
خالد ياسين شهلال مستنغانم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى