في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 اغنية الشعبي وأشكال المصطلحات /// الباحث الأستاذ خالد ياسين شهلال  Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اغنية الشعبي وأشكال المصطلحات /// الباحث الأستاذ خالد ياسين شهلال

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وحي القلم


عضو جدير بالاحترام
عضو جدير بالاحترام

 اغنية الشعبي وأشكال المصطلحات /// الباحث الأستاذ خالد ياسين شهلال  Screen19 اغنية الشعبي وأشكال المصطلحات /// الباحث الأستاذ خالد ياسين شهلال  Screen18
الباحث الشيخ خالد ياسين شهلال


 السلام عليكم ..........اغنية الشعبى ...و اشكال المصطلحات ...
..........قصيدة الملحون ..مشروع اغنية
...............
...المرمة .......الخماسة ......بيت و صياح .....المفقود ......المباح .......الخلوى ......
...........مصطلحات نسمعها كل يوم ..تخص اغنية الشعبى .....و لا احد تسائل ما مصدرها ..و هل هى معتمدة ..و كيف ادرجت فى قاموس اغنية الشعبى .....و اذا قلنا ان هناك مهراجانات ..و حصص اذاعية و تلفزيونية ...تقام بهذه المصطلحات فهذا معناها انها اصبحت متفق عليها .....لكن هل هى معتمدة و مدروسة ......اذا كانت كتب مطبوعة ..تحمل فى فقراتها هذه المصطلحات ...
القصيدة الشعرية معروفة باركانها و خاصة قصيدة الملجون ..فنوجد ..مصطلحات معتمدة و معروفة وضعوها شيوخ و اتفقوا عليها ..نجد الوزن ..القياس...القافية البيت الشطر ..الحربة ..اللازمة ....الخ....لكن عندما تمر القصيدة الى رواق اللحن معظم هذه المصطلحات تغيب الا القليل منها ....مثلا المرمة .لم تكن معروفة و مشروحة و الحمد لله شرحناها بالصور و المغزى و اصل الكلمة و معناها. و تبقى الكثير من المصطلحات التى ذكرناها بدون شرح او بالاحرى بدون معنى هذا اذا عرفنا انا الكلمة تبقى كلمة تحمل معناها و لها اصلها و اذا اصبحت مصطلح فتصبح تدل على شىء لان المصطلخ دال لمدلول .وتبقى الكثير من المصطلحات مجهولة و كيف ادرجت فى قاموس القصيدة ...قلت كل مصطلحات القصيدة تذهب ...فنسمع بمصطلحات اخرى ..اكيد هى تساعد على الفهم و الاستغلال الفنى ..لكن هل هى معتمدة فى قاموس اغنية الشعبى .او مازالت كلمات اعطية هكذا عفويا و ترسخت ....اذا ما اصل كلمة ..البيت و الصياح ......ماذا نعنى بالمفقود ...و المباح ..الخلوى و الرفدة و الخماسة ...ما اصل و مفهوم هذه الكلمات. قد تكون لها معنى كونها كلمة لكن هل تصلح كمصطلح و هل هى صحيحة
و لهذا قلت مرارا ان الشعبى لم يكن مدرسة ..كالاندلسى مثلا ....لانه مازال يتخبط فى مشاكل مصطلحات غير مفهومة ..و لا نعرف مدى تطابقها مع ما تعنى .....
اذا متى ..نؤسس الشعبى كمدرسة ...و ندرس مصطلحاته ..و نضع قاموس ..نهائى للكلمات و ماذا تعنى ..لكى نقول ان الشعبى مدرسة ..يمكن ان يدرس للاجيال القادمة ...و لا يعرض للاندثار ....قد يبدوا الامر هين لكن ..ما قلته يؤسس لمدرسة الشعبى لان الحقيقة الشعبى الان ليس مدرسة بالمفهوم العلمى للكلمة و لم يكن مدرسة ماهو الا اداء لقصائد الملحون من طرف شيوخ رحمهم الله و كل منهم وضع بصمته و طابعه الخاص ....و اتبعوه مجموعة من التلاميذ و سموها مدرسة .....هل التقليد مدرسة ....لا اظن
اذا .....لو نناقش اصل هذه المصطلحات لكى تعتمد ...فى الرسميات ....و يصبح للحصص و المهراجانت مرجعا صحيحا و مصداقية ......لانه مؤسف .....ان يقول احد اعضاء لجنة التحكيم فى مهراجان الاغنية الشعبية ...لاحد المترشحين .....لماذا لا تبحثون عن المفقود و تؤدونه .......و يقول ..ايضا ..هل قصيدتك ..فالجد و لا المباح .......اذا كانت القصيدة مفقودة ...فهى غير موجودة اصلا .....و المباح ..ليس عكس الجد ..اذا ما معنى الجد ..و المباح ...وووووو......اغنية الشعبى ظاهرة فنية فى الجزائر لغناها بالالحان الراقية و التفصيل الرائع للنصوص و منبرا كبيرا تكلم من خاله الملحون لمدة تزيد عن قرن و نصف و استقطبت هذه الاغنية شريحة كبيرة من الجمهور الجزائري من كل الاعمار اناثا و ذكورا و خلدت اسمها فى افراح الجزائريين فالاعراس اصبحت لها شانا و تبقى دكرى الا اذا احياها شيخ من شيوخ الشعبى و تبقى حكاية يرويها العريس لاصحابه و قد تروى للاولاد من خلال التسجيلات و الصصور ...لكل هذا الا يحق لهذه الاغنية ان يكون لها صرح علمى مقنن و ممنهج و قاعدة معرفية و تدرس لكن كيف ... و لهذا قلت لنبدا بالمصطلحات اولا لانها اساس الدراسات و التدوين حتى نتمكن من الحفاض على مسرتها للاجيال .لان الواقع امامنا بدات الامور تتجه نحو المجهول ..اذ نرى الاختلاف كبير و التداخل فى المفاهيم ..و المؤسف ان معظم ما يهم الاغنية الشعبية بقى روايات شفهية تفتقر الى التاصيل و التوثيق و تداولت و ترسخت و اصبح تصحيحها شبه مستحيلا كخلاصة .......مشكل المصطلحات .....هل هى معتمدة ...و هل تعنى ما يقصدون بها ....مجرد تساؤل ......و النقاش افضل ....................شكرا لكم...خ ي ش م  

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى