*المحرز
في الشعر الشعبي الفحصي الجزائري
هو نوع جديد من النظم في الشعر الشعبي , بلهجة أهل الفحص الجزائري , يحوز "الشاعر" من خلاله على ملكات الابداع في نظم كلام َموزون و مقفى يتم تسجيله و حفظه في قصائد و على أشكال متنوعة, يدخر فيها " الشاعر " نفائس الحكمة و القول الحسن , و هو عكس ( الهجاء) , يغلب عليه فيما يتضمنه من مبالغة في حفظ و حرز دخائر الحكمة الشعبية ...
و المحرز "صنعة" لتحسين الكلام و المعاني في اتجاه الفصاحة بتعاريف و مرمات متعددة, و تسمي القصيدة فيه " بالعرصة ".
[size=48]*كانت النية ...[/size]
كانت النية * و كان الخير
و كانت السقية * من البير
- كانت المحبة * و كانت الصبا * و كان المنجل يقطع من القطمير
و كانت العقبة * تنطوى بالزربة * و كانت الخطوة تجيب الخيــــر
- كانت الرجال كي تزهر
الشر يتقرقب كي القصدير
و كانت النساء كي تستر
تجيب معاها غير الخير
و كانت الصبيان تتمخطر
في ناصيتها الربح غدير
و كانوا الجدود كي المطمر
معمر عولة من الشعير
و كان المكتوب فيه الزهر
و كان القلب بالسماح كبير
- حتى أصبحنا يا وعدي * كي المنشار يجيب و يدي
و النجارة غبار مندي * غش و حيلة و تمنكير
هذي طبايع ذا المخلوق
اللهاف و الراي المسلوب
أنسى باللي كل شيء بالمكتوب
و الدايم فيها ربي
سواد حاله كي الغراب
ايامه أسودت و نوره جبا
*هكذا سار على الدروب
كثرت طيحاته يا غلبي
من الدموع نعطبت الاهداب
و الناس بالكلام طبا
* و الخاطر مجروح معطوب
أمسهره الغش و اللهبي
عليل و صابر للعطاب
و ادخل صفوف الغلبة
*الله يستر فينا العيوب
و يبعد عنا كل عجبي
* قالت الذيبة للبة
أشحال من مرة تولدي يا عبجي ؟
ردت اللبة الجواب
مرة وحدة و انخبي
عوقت الذيبة بصوت كلاب
أنا خير منك في زربي
اللبة برزت الأنياب * و قالت فاش هذا يا عجبي؟
قالت الذيبة و هي تزوخ
أنا في كل عام نتبتخ
في كل كرش نفش نفاخي
نجيب خمسة يتصارخوا
قالت اللبة عرفتي واش نجيب ؟
سقسيني نوريك العجب
*كي تولدي أنت الجرابع
موسخين حالهم ما يخلع
يباتوا يعويو و أنت ترغي
*بنفاسي نجيب السبع
كي تسمعي اسمه تتمرغي
* الذيبة حالها توسوس * كي سمعت اسم الهصهاص * من أسماء الأسد
قالت لها وهي طورص
ما أعرفت باللي أنت أم العفروس * من أسماء الأسد
هربت الخايبة و رحلت و بقى الحديث قياس
اللبة تجيب السبع درهاس * من أسماء الأسد
و الذيبة تجيب جراو خساس
* و الحديث قياس