في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

  العملاق بن خلوف مؤسس الجفر في القصيدة الملحونة Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العملاق بن خلوف مؤسس الجفر في القصيدة الملحونة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

السلام عليكم ..............العملاق بن خلوف مؤسس الجفر فى القصيدة الملحونة
.............................و عندما يقولها صراحة و يوضح حقيقة الجفر
............................و عندما يشهد له الشعراء ..و النصوص خير دليل
....
الجفر و جفريات فى الشعر الملحون موضوع كثر فيه الحديث و تشعبت المفاهيم حول حول هذا الموضوع ..و انقسمت فيه الاراء بين من يقول انه تنبؤات و بين من يقول نظرة صوفية و علم موهوب ....نقول و بعد البحث الدقيق و العميق انه ليس تنبؤ هو نظرة صوفية و علم موهوب و استشراف للمستقبل من خلال القراءات الصحيحة للعلوم الشرعية و هو موهبة يهبها الله لمن اراد و فى هذا المقال لا نسترسل فى توضيح علم الجفر و نغوص فى حساب الجمل و علم الحروف اكثر نكتفى بالكلام على الشيخ بن خلوف رحمه الله كيف وضع اسس هذا الغرض الشعرى فى القصيدة الملحونة و بالدليل فى النصوص
للشيخ بن خلوف ثلاثة قصائد جفرية ..الاولى و المعروفة هى ..يا عروس الجنة يا فارس الخلود ..و الثانية هى شديت بيدى لمين قلمى او المعروفة بالمقيمة ..لكن هنا التسمية خاطئة ..لان لا معنى لكلمة المقيمة و انما بن حلوف قال ...هذا الحلة سومها بقيمة و من جراء القراءة الخاطئة اصبحت مقيمة
اذا قلت و له جفرية ثالثة غير معروفة كثيرا و هى التى كتبها الاولى فى الجفريت اسمها الياقوتة هو سماها كذلك فيقول فيها
..خوذ منى ياقوتة فوق جوهرة ..............مثبتة ما ثبت ربى الا مكائيل
..بحرم زمزم و المدينة المنورة .............بحرم صاحب الوسيلة و سيدى جبريل
هذه القصيدة يذكر فيها بن خلوف انه اخذ الاذن من النبى عيه الصلاة و السلام فى رؤية بكتابة الجفر و ترجمته الى اللغة العربية لان كتاب الجفر كان مكتوب بغير العربية و هنا يؤكد بن خلوف و يقول فى احدى قصائده ..انا اللى فالسريان شرحت كتوب ...و يقول بالعبرانية و اللسان العربى ..يؤكد انه يتقن عدة لغات
فبعد ان اخذ الاذن فى رؤية شرع فى كتابة الجفر و هنا انبه ان بن خلوف فى قصيدة يا عروس الجنة يبين ان الجفر كتاب تحصل عليه و هو صغير و يقول
كتاب كبير جبرته يا اهل الكرام ................عند سادات العلم شيوخنا لحبار
طاح فيدى من قبل وجوب الصيام..............حافضه فالخيمة فالليل و النهار
فالسفر امسجل مرشوم فالزمام.................بيه نورى للناس وساوس الخبار
...هذا يعنى ان هذا الكتاب عثر عليه بن خلوف منذ الصغر و انتظر الى سن البلوغ لكى يترجمه و يفهمه...قبل وجوب الصيام ......اى كان صغيرا قبل البلوغ فلما بلغ اراد ان ينقل ما فى هذا الكتاب اى الجفر ..و هنا يوضح القصة فى قصيدة الياقوتة يقول
..عليك نصلى و عليك نزيد بالسلام...........يا حبيب المولى سبحانه الوحيد
..عليك داير دركى يا صاحب الغمام..........يا على اللى سعداته سعيد
..بغيت رغبة عندك يا جد الكرام..............تاذنلى ننصح الاسلام بذالقصيد
..ما يصرا فالقرن اللى جاير يا ترى.........ثبتوها السادات من جيل بعد جيل
..اذن لى سيدى محمد فيما نقول ............عليه صلى الله منور الافاق
..دخيل ليكم اسمعوا يا اهل العقول...........كل من يستبيت يليقله الصداق
...
هنا بن خلوف يوضح بداية قصة الجفر مع الملحون و يتضح ان هو الاول من كتب الجفر لان النسخة كانت عنده هو منذ الصغر و هنا لو ننظر تاريخ ميلاد بن خلوف كان فى القرن التاسع و الكتاب كان بحوزته و هو قبل العاشرة من عمره اى قبل كل الشعراء و هذا دليل على ان الجفر هو من عرفه من الشعراء و لا احد من الشعراء ذكر هذا الكتاب
ففى الابيات التى سبقت يقول ...انه طلب من النبى عليه الصلاتة و السلام الاذن بكتابة الجفر و يوضح انه اذن له
فكتب اول قصيدة الجفر و هى الياقوتة و مطلعها
..باسم الله نسطر الحلة المنورة.............و نوحد عظيم الملك الدايم الجليل
. الصلاة على الهادى خير الورى.........و الرضا لصحابه سادات كل جيل
.خوذ منى لفظ المعنى المعبرة.............سالكة مروية على الهاشمى الفضيل
.قرن اربطاعش فيه هموم ياسرة.........يا الله الطف بالعباد يا جليل
...
اذا بن خلوف عرف كتاب الجفر الاصلى حسب نصوصه و بقى معه سنين حتى تعلم اللغات و فهم ما فيه و تحقق بما فيه مقارنة بالقران و السنة و ترجم كل الاخبار الجفرية الى قصائد و يؤكد انه قديم ...
و لكى نؤسس مقالنا هذا بالادلة لابد من نصوص اخرى تؤكد ان بن خلوف هو الاول من كتب فى الجفر و خير الادلة من شعراء عاصروه و من جاءوا بعده
فهذا الشيخ عبد الغزيز المغراوى يؤكد اسبقية بن خلوف فى علم الجفر و يقول فى جفريته ما يلى
..هذا القرن اللى فرحت فيه المغوية..............كما جاب الامام لخضر فالمنظوم
..شاركته فالحديث شيخ الصوفية.................فى نظم عجيب ما يذمه شى مذموم
هنا يصرح المغراوى ان ما قاله الا ما قاله بن خلوف و شاركه فى القول
و يؤكد الشيخ محمد النجار على ان بن خلوف قد سبقهم لهذا الامر فيقول النجار فى جفريته
..يا الفاهم نظمى عيد على لعراف ..............فاهمين المعنى بقوافيها الموصوف
..كما افتاه الامام مداح جد لشراف..............صاحب الظهرة ما يخفاك ولد بن خلوف
..و ختم عليه المغراوى امام لقواف............و اذا طوالت عمرك مازال عينيك اتشوف
اذا النجار يؤكد ما قاله شيخه المغراوى على ان بن خلوف سباق فى الجفر و الفضل يعود اليه
و شهادة اخرى من عملاق اخر و هو الشيخ مبارك بولطباق ال=ى يقول فى جفريته ان بن خلوف سباق و يؤكد ان الشعراء كلهم سلموا لبن خلوف يقول
..كل ما قالوه السادات راه بان .............كى الخلوفى شاعر قاش من سنة
..طاح فيدى تاريخه غنمت بيه شان.......كل ما قاله يا سادات باينة
..العروسى و المغراوى من زمان........سلموا للخلوفى و عطاوا ماينة
...و هذا دليل اخر يشهد لبن خلوف انه شيخ الشعراء ...و يضيف الشيخ مبارك فى شهادة اخرى و يقول
..سلام الله على المشايخ لحبار...............منهم نلت المعنى كما نال القارى
..الخلوفى كان سابق فى هاذوا لقطار.......مداح المصطفى القرشى المختارى
..و المغراوى خليفته رايس لشعار..........فيلالى صاحب السجية عقارى
..و كندوزه المجتبى الشيخ النجار...........علم الموهوب ليه اهداه البارى
..و لغواطى مع المجدوب البشار...........فى داج الليل هايم القفرة سارى
..و العروسى من ولاد طاها بولنوار.......مجدوب الداج مع البايع و الشارى
..سلامى ليهم قد ما صبت لمطار..........و مافاح الورد بين روضة و زهارى
..مبارك يا اهل الهوى مكوى بالنار.......هايم طول الدجى و سامح فى دارى
..بولطباق الحقيق من زاره يزار..........صابر لما اعطى و قدر البارى
..من عاش يشوف ما نظمته فى لسطار.....و الملقى فالثرى يوم المحشارى
..
هنا الشيخ مبارك يؤكد ان ما قاله الشيخ بن خلوف فى الجفر و نقله عليه الشعراء من بعده حاصل لا ريب و يؤكده فى البيت الاخير
نعم انه العملاق الشيخ بن خلوف ..الفارس المجاهد و الولى الزاهد و المؤرخ الشاهد و الشاعر القائد ترك لنا تراث كبير بقى الا ان نقراه بتمعن و نعطىه حقه و ننصف الرجل
و قالها ....اجتمعوا عندى و عظموا الحق ساعة ..و قولوا يا لسلام كل ما كان فينا
رحمك الله يا سلطان المديح يا من انصفك التاريخ و نسيتك الجغرافية الضيقة ...انك فعلا شيخ الشعراء فى المغرب العربى و مؤسس هذا الفن و واضع قواعد الجفر فى الملحون ...و رحم الله كل الشعراء و تبقى منطقة المغرب العربى تعتز بملحونها عبر الناريخ و يبقى الملحون تحفى الفن المغاربى ....
...................تحياتى .....خالد ياسين شهلال ....مستغانم

https://almalhon.yoo7.com

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

السلام عليكم ......الفرق بين الوقتيات و الجفريات
.........
اردت من خلال هذا المقال الصغير ان اعطى الفرق بين الجفريات و الوقتيات .و هذا وفق ما قراناه من اهل التخصص و الشيوخ ..لاننى لاحظت بعض القصائد مصنفة فى الجفريات و هى ليست من الجفريات
الجفريات عند الشعراء اهل السنة هى قصائد فى استشراف المستقبل بطريقة صوفية و عن طريق الكشف و تامل الاحاديث النبيوة و القران العظيم الذى يسمونه هم اللوح المحفوظ هذا هو الادق .....هذا عكس الجفر عند الشيعة الذى يعتمد على علم الحروف و تقنيات الابجد و يعتمدون على كتب الجفر المزعوم المنسوب للسيد على بن ابى طالب كرم الله وجهه
اذا الجفريات عند شعرائنا هى ليست تنبؤات prophecies...كما يمارسةن النصارى و اليهود من امثال ميشال نوستراداموس الذى توفى فى 1560 م michel nostradamus...اوmichel de notre dame طبيب فرنسى من اصول يهودية المعروف رباعياته les quatrains de nostradamus..اذا التنبؤات عند النصارى تعتمد على التنجيم ....كذب المنجمون ولو صدقوا ...يعتمدون على قراءة الافلاك و النجون ....و الجفر عند الشيعة هو قراءة علم الحرووف و الاسقاط من تقنيات حروف الابجد ....
و عند شعرائنا اهل السنة فهى استشراف المستقبل كما قلت بطريقة صوفية و عن طريق الكشف او الفراسة ....و هنا قول النبى ..........احذروا فراسة المؤمن فانه يرى بنور الله ...و يقول الله الله سبحانه و تعالى ...و لا يحيطون بشىء من علمه الا بما شاء .....اى علم الغيب لله سبحانه لكن يعطيه لمن يشاء ..و لهذا فهؤلاء فقهاء و اصحاب بصيرة و كشف و فراسة و مصدرهم القران الكريم او كما يسمونه هم اللوح المحفوض و الاحاديث النبوية الشريفة ...و كل ما قالوه من زمان نحن نعيشه اليوم
هذا هو الجفر عند المسلمون اهل السنة و عند الشيعة و عند النصارى اذا هناك فرق بين التنجيم ...عند النصارى و التكهن و الاسقاط عند الشيعة ..و الكشف و البصيرة و الكرامة الصوفية عند اهل السنة
و القصائد التى تتناول استشراف المستقبل هى الجفريات
و كما سبق و ان نشرت ان الشيخ بن خلوف هو مؤسس هذا النوع من القصائد بدليل النصوص و الباحثين ..اذا اهل الجفر هم الشيخ بن خلوف و الشيخ عيسى الاغواطى و الشيخ مبارك بولطباق و الشيخ عبد القادر بالوهرانى و الشيخ الزناقى و الشيح امحمد بن عودة و الشيخ الحبيب ولد دحو و الشيخ خالد بن احمد و الشيخ معمر بوعبيدة الذى عاش مع بن خلوف و ذكره بن خلوف فى قسيدة يا ملك الملوك ربى ..امام الاولياء معمر ....و الكثيرون اما فى المغرب فهناك الشيخ المغراوى و الشيخ النجار و الشيخ الغرابلى ....و هنا ملاحظة
اللطفية ليست من الجفريات ...فهى من الوقتيات ...و البيت الصحيح هو ...يا مول الللطف الخافى ...و ليس يا لطف الله الخافى ...و ساتناول الان الوقتيات بعد ما عرفنا الجفريات
اما الوقتيات فهى القصائد التى تتناول الواقع المعاش بطريقة شعرية و حكمة و طريقة فى حبك درامى مشوق و مشفر ..اى ان الشاعر يكتب عن وقته المعاش بطريقة حكمة و امثلة و تنبيه و وعظ ...و بادعية منصوصة و بتوجيه دينى و موعظى ..و الامثلة كثيرة مثلا اللطفية كما سبق و قلت فهى عبارة عن ادعية و احاديث نبوية مترجمة فى قالب شعرى ابدع فيها الغرابلى و كذلك الفائية للمؤقت المراكشى ....سبحان الله صيفنا ولا شتوة ...و ارجع فصل الربيع فالبلدان خريف ...........فهنا يتحدث عن زمانه و ليس المستقبل و عندنا فى الجزائر شعراء كثر كتبوا فى الوقتيات امثال بوعلام بالطيب السجرارى و الشيخ احمد بن حراث و الشيخ المقرانى و الشيخ خالد بن احمد و الكثيرون اذا الوقتيات تتناول الواقع المعاش الذى يؤكد احداث الجفريات ...هذا ما قراناه من عند الشيوخ
و الغرابلى له جفرية لكن ليست اللطفية فهى قصيدة اخرى ئؤكد فيها ان علمه كله من القران و السنة النبوية يقول
مروى قولى على النبى حق بلاخوض.......به انداوى القلب و ضمير و لمراض
ما ريته يا ملاح فاللوح المحفوض............فواكه من جنان فردوس فلحواض
و قد سبق و نشرت موضوع عن الجفريات و وضحت بالدليل كيف كل الشعراء من المغراوى و النجار و بولطباق شهدوا لبن خلوف انه هو المؤسس لهذا النوع من الادب
اذا هناك فرق كبير بين الجفريات و الوقتيات و الموضوع للمناقشة و شكرا لكم ...........
....خالد ياسين شهلال .....مستغانم

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى