في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 مقال حول موضوع تاريخ ونشأة الملحون.  بقلم الاستاذ رضوان السعيدي. Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مقال حول موضوع تاريخ ونشأة الملحون. بقلم الاستاذ رضوان السعيدي.

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وحي القلم


عضو جدير بالاحترام
عضو جدير بالاحترام

 مقال حول موضوع تاريخ ونشأة الملحون.
بقلم الاستاذ رضوان السعيدي.


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..
 الموضوع الذي هو بصدد نقاشه  اليوم هو تاريخ الملحون و نشأته   و لكي نكون موضوعيين و صادقين في بحثنا عن الجواب ان كان هنالك جواب لا يجب علينا البحث تحت قالب تسابقي وطني  لأن ذالك سوف يؤدي الى  انحياز كل باحث الى وطنه و لهذا اذا اردنا الخوض بصدق كامل في هذا المجال يجب علينا أن نترك هويتنا و وطنيتنا و انتمائنا الى جانب و نتطرق إلى هذا البحث بأعين الحياد لكي تكون النتيجة خالية من أي شكوك .
لأن و كما يعلم الجميع كم من حقائق  التاريخ زورت عبر العصور  و من درس او قرأ التاريخ يعلم هذا جيدا ..و الأمثلة كثيرة و كثيرة جدا ..اذا سألت اي مؤرخ غربي عن سبب دخول امريكا في الحرب العلمية الأولى سوف يجيبك بأنه كان تدمير الالمان لباخرة لوسيتانيا و لن يذكر لك معاهدة  سرية بين جماعة صهيونية و الانجليز الذين كانو محاصرين من طرف الالمان  و معاهدة بلفور التي كانت بمثابة الثمن الذي دفع  الإنجليز للصهاينة  لإدخال امريكا في الحرب...و مساعدة الانجليز... فقد طمس هؤلاء  التاريخ لأغراض سياسية خبيثة كانت نتيجتها احتلال فلسطين الحبيبة. 
اذا لنترك انتمائنا لجانب و نرى المسألة بأعين الحياد. 
اضن و حسب رأيي الخاص ان موضوع تاريخ الملحون يمكن دراساته و رءيته عبر نافذتين مختلفتين 
اولا : تعريف هذه المادة عبرة التاريخ من اول النصوص الملحونة القديمة  التي بحوزتنا   و دراسة  تطورها عبر العصور و انتشارها  الجغرافي و أختلافها في البنية و الشكل و المواضيع  ..الخ و ايضا تاريخ شعراءها و اختلاف بيئتهم و و مدى تأثرهم في جميع اقطار المغرب العربي الخ ..
و هذا البحث بحث ملموس حول نصوص موجودة بحوزتنا و يمكن تصنيفها تاريخيا و جغرافيا و يكون هذا البحث علميا واسعا شاملا  دقيقا أدلته موجودة ..
ثانيا هو نشأة الملحون  و حتى و لو ان معظم الباحثين يدرجونه  في نفس إطار تاريخ الملحون الا  انني ارى انه يجب البحث عن نشأة الملحون كموضوع موازي لتاريخ و تعريف الملحون و  بصفة مستقلة عنه  و هنا يمكن ان ندرج نضريات و آراء  و  يلزم علينا البحث في كل اقطار المغرب العربي و بدون استثناء  و إخراج كل النصوص الموجودة  و بمجهود  شامل  مشترك بين مختلف بلدان المغرب العربي و بأفكار صادقة و منطقية ..فلا يمكن للبحث عن نشأة الملحون في كل بلد على حياد هذا غير منطقي ، الا اذا كنت تريد أن تبحث عن نشأة الملحون في بلدك  و على انفراد تكون النتيجة هي نتيجة خاصة بذالك البلد و فقط لا يمكن أن تفرضها على كل البلدان التي يوجد فيها هذا التراث .
و في هذا الإطار يستند الباحثون  على قدم النصوص الموجود في المغرب و الجزائر و دراستها و التدقيق فيها الخ لكن السؤال الذي يمكن  طرحه ايضا هو  هل وجود نص قديم من القرن التاسع  او الثامن  في مكان او بلد معين دليل على  نشأة الملحون بهذا البلد ..اليس ممكنا ان تكون قصائد الملحون في بلد ما  قد  انقدت من الضياع و وصلتنا بغزارة   بالرغم من أن الملحون لم ينشأ في هذا البلد؟ 
و العكس صحيح الا يكون محتملا ان قصائد الملحون تكون قد ضاعت  في بلد و لم يصل الكثير منها و قد تكون  النشأة الملحون في هذا البلد نفسه..
كلا الاحتمالين قائمين و خاصتا ان كانت الحقبة الزمنية متقاربة..كمثلا قصائد لخضر بن خلوف رحمه و التي موجودة بغزارة و يمكن دراستها و استنباط الكثير من المعلومات و الحقائق التاريخية و التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع و قصائد  بن احساين و هو  من أقدم  شاعر بالمغرب يوجد له  قليل من القصائد  و الذي عاش في القرن التاسع ايضا و في  كلتا الحالتين لا أرى أن هذا يمكن اخذه او وصفه بالدليل القاطع  على ثبوت نشأة الملحون في الجزائر او المغرب الشقيق او تونس أو ليبيا.
فإذا اردنا ان نخرج بنتيجة ولا  نترك القارئ في حيرة من أمره يجب علينا نطرح هذه الأدلة التي يستند عليها  كلا البلدين الجزائر و المغرب بدون انحياز و نترك انتمائنا و هويتنا بجانب لكي نكون منصفين في الطرح..
فيا ترى ما هي هاته الأدلة؟ 
 1- أدلة باحثي المغرب الشقيق : 
اذا أردنا التدقيق في الأدلة التي يرتكز عليها الباحثين في المغرب الشقيق سوف نجدها في  أبحاث قام بها العلامة محمد الفاسي رحمه الله و ايضا الدكتور عباس الجراري و الشيخ الاشياخ احمد سهم حفظهما الله .
-أما محمد الفاسي و ما وقف عليه من نص هو ما جاء به في مقال "الأدب الشعبي المغربي الملحون" مجلة البحث العلمي العدد الأول سنة 1964.يقول فيه مايلي: 
" و كانت أقدم قصيدة بلغتنا عن طريق الحفظ و الكنانيش القديمة هي قصيدة(الحربى) للشاعر بن عبود و هو من اهل فاس، كان ايام الوطاسيين و كان مع سيدي عمرو الوطاسي قائد جيوش الوطاسية في وقعة تادلا بين احمد الاعرج السعدي و احمد الوطاسي و هي التي اسفرت عن اعتراف الوطاسيين بسيادة السعديين على الجنوب، و هذه القصيدة في وصف هذه المعركة و تاريخها سنة 943 هجري الموافق لسنة 1536 ميلادي" 
-اما الدكتور عباس الجراري الذي قال في مقدمة الفصل الأول نشأة الملحون في كتابه القصيدة فيقول : 
"ليس من الشك في انه من الصعب تحديد نشأة شعر اداته لهجة عامية دارجة و ليس من الشك كذالك في ان تلك الصعوبة تزداد حين لا يتوفر النصوص الاولى لهذا الشعر مروية كانت او مدونة لذا فإنا نجد غير يسير علينا ان نحاول بحث عن اصل القصيدة الزجلية المغربية و نشأتها طالما أن المصادر المكتوبة لم نعن بتاريخ الآداب الشعبية و تسجيل نصوصها الا في القليل النادر" 
منقول من كتاب القصيدة ص 534.
اذا و هذا صحيح جدا و كما قلته سابقا ان البحث عن نشأة الملحون صعب و صعب جدا و لا يمكننا الحزم فيه الا اذا وجدنا النص الاول للشعر الملحون و هذا من المستحيلات. و اتفق مع الدكتور عباس تماما و خاصتا انه ليس من الممكن أن تكون اللغة العربية التي قد تم انتشارها في القرن السادس الهجري بشكليها المعرب و الدارج و تمر اربعة قرون دون أن يصدر شعر عن الناطقين بهذه اللهجة ..ثم فجأة يظهر فيها من الشعر مكتمل جميل . و هذا صحيح و يدخل في اطار ما أشرت إليه ان ثبوت نص او نصوص من القرن التاسع في قطر من الاقطار لا يعني و ليس بالدليل القاطع ان الملحون قد نشأ في هذا القطر.
و حسب الدكتور عباس الجراري مخالفا العلامة محمد الفاسي ان اقدم نص و اقدم شعراء الملحون المغربي هو مولاي  الشاذ و يقولون عنه من تافيلات و كان يعيش في أوائل القرن التاسع الهجري..و كل ما يوجد من نصوص لهذا الشاعر  مقطوعتان قصيرتان كما جاء ايضا في كتاب القصيدة ص 546.
المقطوعة الأولى: 
لا تقولشي يا حسراه على زمان*الخير و الشر فكل زمان كاينين 
ماحد اكتاب الله فالصدور*اعلاه نبكيو اعلاه 
ما قاطعين ياس من رحمة الله *وحبيبنا الشافع رسول الله 
فاش جا ذنب المخلوقين *عند واسع الغفران. 
واعتبر الحاج احمد سهوم كذالك ان كلام مولاي الشاذ أقدم نصوص الملحون قبل أن توضع له بحوره و عروضه.
ثم يأتي الشاعر عبد الله بن احساين و الذي كان معاصرا لمولاي الشاذ و له قليل من القصائد و اطولها قصيدة ذو 16 بيت ..و التي مطلعها: 
نبدا بسم الله نضامي يا اللي بغا لوزان *لوزان خير لي من انيا من قول كان حتى كان....
ربي اللي لهمني نمدح جد لشراف يا لخوان*بالشعر السليس الفايز هو يكون لي عوان...
الى آخر القصيدة..
و نكتفي بهذا القدر من الأدلة بالنسبة الملحون المغربي و آراء باحثوها الأساتذة الكبار و هذه الأراء و الاستنتاجات يراها البعض أنها أدلة قاطعة و بها  يزعم أن الملحون مغربي بالمتياز .
2-أدلة باحثي الجزائر :
يستند باحث  الملحون الجزائري إلى أقدم شعراء الملحون في الجزائر و هو الوالي الصالح سيدي لخضر بن خلوف من منطقة الظهرة شرق مدينة مستغانم التارخية 
ولد هذا الشاعر في أواخر القرن الثامن و توفي رحمه الله في أوائل القرن العاشر و قد عاش اكثر من 125 سنة و يعتبر سيدي لخضر من أوائل شعراء الملحون و يعتبر من مؤسسيه و ذالك لا خلاف فيه عند الباحثين في الجزائر .
اذ يقول الباحث عبد القادر بن دعماش في الجزء الأول من كتابه سيدي لخضر بن خلوف أمير الشعراء..ص 13 
" ظهر نوع شعري ادبي جزائري جديد موسوم بالملحون في القرن السادس عشر و على الأرجح القرن السابع عشر ، وانتشر بفضل اول مؤسسيه الشاعر و المقاوم المجاهد الصوفي سيدي لخضر بن خلوف ، كما نذكر محمد و بومدين بن سهلة، محمد بن مسايب و احمد بن تريكي الزنكلي في القرن الثامن عشر "
و هذا ما يتفق عليه معظم المهتمين بهذا التراث  و ذالك استنادا إلى جودة شعره في تلك الحقبة الزمنية و غزارة شعره  ايضا مواضيع شعره التي معظمها في مدح الرسول الكريم و الملحمات و من الممكن جدا  أن يكون هذا اي مدحه  الدائم للرسول الكريم  و تفوقه الواسع ..سببا اساسيا في مداولة شعره و وصوله الينا بهذه الغزارة..و ذهب من يقول ان لخضر بن خلوف اول من نضم في الجفريات الخ 
و في هذا السياق تجتمع آراء كثير من الباحثين في الجزائر ان الملحون نشأ في الجزائر .
اذن لقد قدمت لكم أدلة كلا الطرفين..فهل يمكن أن نسمي هذه المعطيات بالأدلة القاطعة نستند على نصوص قديمة لا تثبت في اي حال من الأحوال نشأة الملحون في بعده الجغرافي و هل يقبل العقل ان نستند على آراء و استنتاجات  و نشير اليها بالأدلة القاطعة ثم نقول ان الملحون مغربي بامتياز حتى يأتينا الطرف الآخر بالأدلة ليثبت عكس هذا و انت اصلا لا تملك الادلة القاطعة؟!....هل من المعقول ايضا ان ننسب الملحون للجزائر مستندا على شعر بن خلوف فقط ؟
ونستبعد ان تكون النشأة بالمغرب الشقيق؟
اذن لقد أعطيت المعطيات الموجودة و المستند عليها بكل حيادية و من كلا الطرفين و عليكم بالتفكير و التمييز بعيدا عن الحساسيات السياسية و بعيدا ايضا عن الوطنية التي اذا ادرجناها في بحثنا خرجنا من الموضوعية و اصبحنا نتكلم بمنطق الإنتماء الجغرافي ... فمن منا  لا يحب وطنه ؟ لأن قول الحق أهم عند المسلم من الوطنية و كلمة الحق اعلى مقاما عند الله من كل انتماء و اي محاولة ادراج الوطنية ما هي الا مناورة لكسب القلوب..و احراج الناس و دفعهم إلى مساندتك و الاتفاق معك بدون قناعة...
ان جودة شعر لخضر بن خلوف من حيث الشكل و البنية و المضمون لا يمكن ان تكون اول القصائد التي نشأت في الجزائر.. نعم ليس من المعقول كما قال  أحد الأساتذة ؛ و ان دل هذا على شيئ فإنه يدل على وجود شعراء الملحون حتى في العصور ما قبل سيدي لخضر بن خلوف  و هذا إستنتاجا  منطقيا و ليس عليه دليل قاطع..
نقطة اخرى و هي تطور الملحون ؛ لقد انفرد شعراء المغرب الشقيق بإمتياز و بدون منازع في هذا الإطار و من مختلف النواحي..الشكل و البنية ...المواضيع ...الخ و ذالك بإبداعهم و ضهور بحور جديدة بدايتا من عهد المصمودي الى غاية الشيخ الجلالي لمتيرد و أبدع الشعراء المغارية في هذا الفن و تطويره ما لم يفعله غيرهم من شعراء الملحون في الجزائر و غيرها  .و هنالك من يحول هذا التفوق في تطوير الملحون الى دليلا على أن اصله مغربيا و هذا ليس منطقيا و لا يقبله عاقل و كما قلت في مناقشة  سابقة في هذا الإطار ..اذا كانت جودة و غزارة الشيئ دليل على اصل نشأته فهل تطور  العلوم و التكنولوجيا التي تنفرد بها الدول الغربية  كأمريكا و انكلترا و اليابان الخ  بجودتها و غزارتها يؤهلها الى القول بأن العلم و الحضارة نشأت بالغرب ؟  وأن الغربيون تاريخيا هما الأسبق في العلوم..و الحضارة ..اننكر اذا عصر العلوم و الحضارة الإسلامية ما بين القرن السابع و نهاية القرن  السادس عشر للميلاد..اننكر لدمشق و حلب و الكوفة و بغداد و القروان  و قرطبة و فاس و تلمسان و القاهرة و مراكش اسبقية الحضارة و العلوم و المراكز العلمية و التي كانت جامعتها مزدهرة و كذالك الصناعة و العمران ..الم تكن هذه البلدان العربية ذات حضارة يوما  و بالرغم من ما آلت إليه هذه البلدان ...
اخيرا و ان أعطيت رأيي في هذه المسألة بعيدا اي تفكير  جغرافي ضيق اقول ان الملحون تراث مغاربي بإمتياز يمتد من المغرب الى الجزائر و تونس و ليبيا  و تراث مغاربي النشأة في مجتمع المغرب العربي باللهجة العامية الدارجة
 أرجو أن اكون قد وفقت في هذا الطرح بكل موضوعية و حياد و صدق و اترك لكم ان الحكم في هذا الشأن و ارجو ان تكونو قد استفدتم و لو القليل و أرجو من الله عز و جل تكونو و أهاليكم بخير و عافية و ندعو الله عز و جل  ان يرفع عنا هذا الوباء اللهم .برحمتك  يا ارحم الراحمين.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....

يعقوب ياسين يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى