في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 قطوف ملحونية (15) ..(سبعة رجال) /// الشيخ احمد البدناوي Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قطوف ملحونية (15) ..(سبعة رجال) /// الشيخ احمد البدناوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

 قطوف ملحونية (15) ..(سبعة رجال) /// الشيخ احمد البدناوي Screen25

       قطوف ملحونية(15)
       (سبعة رجال) بقلم الشيخ احمد البدناوي

..عندما ضعفت الدولة الوطاسية،ظهرت طلائع الغزاة الأجانب،وخاصة البرتغال في الشواطئ المغربية،مما جعل سكان الجنوب (الشياظمة وحاحا وسوس)يتطلعون اٍلى زعماء القبائل وشيوخ الزوايا،والرباطات لاٍنقاذ البلاد ودفع الخطر الأجنبي عنها.ولقد انطلقت الدولة السعدية من هذه المنطقة معتمدة على شيوخ الطرق والزوايا..وعندما بلغت مرحلة الضعف بسبب الصراع الذي احتدم بين أبناء المنصور حول الملك،كوَّن الطرُقيون اٍمارات محلية من بينها ماكان تابعا لابن محلي وأبي زكريا الحاحي وأبي حسون السملالي،ورجال رجراجة بجبل الحديد...نقف عند رجراجة باعتبارهم السبب الرئيسي في اعتماد فكرة سبعة رجال من طرف محمد الشيخ بن زيدان،الذي انهزم جيشه أمام جيشهم،بعد أن عزَوا الانتصار اٍلى كرامة وبركة رجال رجراجة السبعة..
  _(قصة هؤلاء السبعة) كانت قبيلة رجراجة،قبل الاٍسلام، تعتنق المسيحية..وبعد سماعهم ببعثة محمد صلعم،ذهب الى لقائه سبعة منهم أسلموا بين يديه ،ثم عادوا حاملين رسالة منه اٍلى أهل المغرب تعرفهم بتعاليم الدين الجديد .بعد ذلك خلد أهل رجراجة هذا الحدث واعتبروا هؤلاء السبعة صحابة للرسول، منظمين زيارة سنوية لأضرحتهم ..ولما ذاع صيت رجراجة والشياظمة،بعد انتصارهم على جيش محمد الشيخ الصغير في معركة الحديد،أحس السلطان بقرب نهايته على أيديهم..يقول الدكتور حسن جلاب: "فأشار عليه بعض علماء مراكش بأن ينظم زيارة مضادة لسبعة رجال عَرَب في مقابل سبعة رجال بربر" فتم ترتيب تنظيم زيارة الرجالات السبعة وفق ترتيب اتفق عليه بعض العلماء،يُستهل من شرق المدينة في اتجاه شمالها ثم العودة الى غربها،تسهيلا لزيارة السلطان وحاشيته باعتبار تموقع القصر بين الرجل الأول،سيدي يوسف بن علي،والأخير،الاٍمام السهيلي.وفي عهد السلطان مولاي اسماعيل تم تجديد تنظيم هذه الزيارة،لأسباب سياسية كذلك،وأوكل للفقيه الحسن اليوسي الاٍشراف عليها بعد تعيينه اٍماما على مسجد المواسين.
_ الرجال السبعة حسب الترتيب:
1_ سيدي يوسف بن علي: هو أبو يعقوب يوسف بن علي الصنهاجي المبتلى،ولد بمراكش في أوائل القرن السادس الهجري،وتوفي بها برابطة الغار قرب باب اغمات 585ه-1187م.
2_ القاضي عياض: هو أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي،ولد بسبتة عام 476ه-1083م
 كان عياض موسوعيا نبغ في علوم كثيرة حتى قيل عنه"لولا عياض لما عرف المغرب".
3_ أبو العباس السبتي: هو أبو العباس أحمد بن جعفر السبتي،أشهر أولياء المدينة.ولد بسبتةعام540ه-1145م ،قال عنه ابن رشد"مذهب هذا الرجل ينبني على أن الوجود ينفعل بالجود" توفي عام 601ه-1204م.
4_ أبو عبد الله محمد بن سليمان الجزولي،ولد بسوس أواخر القرن الثامن الهجري.اشتهر بسعة علمه،من مؤلفاته "دلائل الخيرات" ..توفي حوالي سنة 870ه-1465م.
5_ عبد العزيز التباع: هو أبو فارس عبد العزيز بن عبد الحق التباع الحرار،من تلامذة الجزولي،الذي قال عنه "النظرة فيه تغني"وقد وصفه ب"الكيميا".ولد في أواسط القرن التاسع 
الهجري،وتوفي عام 914ه-1508م..
6_ عبد الله بن عجال الغزواني: ينسب لغزوان،قبيلة من عرب تامسنا (الشاوية)،ولد في نهاية القرن التاسع الهجري. يضم كتابه"النقطة الأزلية في سر الذات المحمدية" كل أعمال الغزواني.
7_ عبد الرحمان بن عبد الله السهيلي الضرير، ولد بمالقة سنة 508ه_1114م. من أهم كتبه "الروض الأنف"توفي سنة 581ه_1185م ودفن بباب الشريعة..
    
    ..توخيا للاٍختصار،ارتأيت أن أدرج قصيدة الجيلالي امتيرد"سبعة رجال"بعد هذه المقدمة مباشرة،ودون الاٍشارة اٍلى بعض الحيثيات المتعلقة بها، واعدا باستدراكها في موضوع قادم ..
     اٍليكم بعضا من مقاطعها:
 اللازمة:
 اللي خفاه الصلاح يجي لبلدنا*يقصد ناس مدينة الحضر
                   مراكش بلد القطاب والتنوير  
يزور ناسها يتزهى فقبوب سلطنا* ويسلم لرجالها وقر
                       ويعد ترابها قدم بفقير
  قال ياناسيدي،
  أجي تزور سبعة رجال الفضال
  أول ماتسبق سيدي يوسف 
  بن علي لابدُّو يعطف
  لاغنا من بحرو ترشف 
  كاس مسطار*صافي عذيب سيار
  وكذلك الهمام القاضي عياض ليه سر كبير
  
  وكذلك المخنطر نمجد بحر الكمال
  اللي شاع خبرو في كل قطر
  بامر المُهيب الأكبر
  صاحب الصرخة بن جعفر
  ليث غزار*وكذاك كهف السرار
  سيدي بن سليمان الجزولي ليه خير كثير 
   
  وكذلك الهمام التبَّاع من الفضال
  سرُّو بلا خفية من سر المول 
  بيه كاتضارب المثول
  المْجَد مولى ثلث فحول
  طبيب الضرار*وكذاك نور البصار
  مول القصور من زارو ينجى من المحاطمة تحرير
  
  اٍمامنا السهلي به تضرب المثال
  اللي فاض بحرو كفيض النيل
  أو نهرو صافي تحليل
  كهف الكرايم والتبجيل 
  فكل القطار*فحديث صح الخبار 
  وجميع من بلغ لمقامو عنُّو يزول كل عسير
  بهجة مبهّْجة وخبرها بين النجال
  عذرا مخنترة من فايت لليوم
  صايلة بالطبع المكروم
  والزهو والفرح المعلوم
  فتل وصحار*بها نطقت الجفار
  وجميع من عنى بمَّاليها كان لو سباب الخير
            ************
شرح بعض الكلمات:
   _ باب الشريعة: باب من أبواب مراكش القديمة التي أغلقت ..
      ولا زالت بعض اَثاره قرب ضريح الاٍمام السهيلي. 
  _ مسطار: المسطار نوع من الخمر،والمقصود هنا الخمرة الصوفية.
  _ ثلث فحول: هي ثلاثة ممرات،الأول بين المواسين الى غاية سيدي عبد العزين،وممران اَخران ينتهيان بمفترق الطرق حيث سوق الجلد خلفا ورياض العروس أماما.
    أما الفحل فهو الباب المفضي الى الحومة ذو الشكل الهندسي نصف دائري من جهته العلوية.
  _ القصور: الحي الذي يوجد به ضريح الغزواني.











https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى