في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

  قطوف ملحونية (18)  الشيخ احمد البدناوي Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قطوف ملحونية (18) الشيخ احمد البدناوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط


  قطوف ملحونية (18)  الشيخ احمد البدناوي Screen28

  قطوف ملحونية (18) 

الشيخ احمد البدناوي
     من الأحكام التي لاتستند اٍلى دليل منطقي مقنع،نعت شاعر الملحون بالأمية،واعتبار شعره مجرد لون من الأدب الشعبي العامي البسيط،الذي لايرقى اٍلى مستوى الأدب الرسمي ،المتوسل بلغة القراَن.وهذا أكبر تجني عرفه هذا الشعروأهله،الذين أثبتوا بما لايدع مجالا للشك،جدارتهم الأدبية،وتمكنهم من ناصية الشعرعلى أكمل وجه،مؤكدين على نضج رؤاهم الاٍبداعية في كل تمظهرات شعرهم الرصين،وعلى غنى لغتهم النابعة من بيئتهم الثقافية الخاصة..يقول الباحث التراثي الكبير،الأستاذ عبد الرحمان الملحوني،فيما معناه،"علينا أن نفرق بين الأمية الحضارية،والأمية الأبجدية،ذلك أن الأولى تدل على اغتراب صاحبها عن بيئته الثقافية والاٍجتماعية والسياسية،وجهله لها،بينما تدل الثانية على أن المنعوت بها لاتنقصه في علمه اٍلا الكتابة والقراءة فقط،فهوالعارف الملم بكل دقائق ثقافته والمتتبع لسيرالحياة في مجتمعه."وهذا مايصدق على أغلب شعراء العرب القدماء،الذين اشتهروا بالمعلقات وغيرها من الأشعارالرفيعة الخالدة..ولعل أصدق مثال على ماذكرنا،هوقصة موت الشاعرطرفة بن العبد،الذي حمل كتاب اٍعدامه في يده،لعدم درايته بالقراءة والكتابة..
   وبالعودة اٍلى شعرالملحون،نجد أن لا دليل لدينا على أمية أولئك الشعراء الذين نُعتوا بهذه الصفة الغير منصفة..وتستوقفنا بعض النماذج الشعرية التي يُستبعد كليا اعتبارأصحابها أميين،كما أنه من العبث أن نصنفها في خانة الأدب الشعبي الفولكلوري..
    سوف أسوق بعض النماذج من الصور الضاربة في عمق الاٍبداع الراقي،والتي لاتقل قيمتها عما نظمه العلماء والفقهاء من شعراء هذا الفن،كالشاعرالصوفي محمد الحراق،والتهامي المدغري،وادريس بن علي السناني،وغيرهم ممن برعوا في اللونين معا(العربي الكلاسيكي،والملحون).. فهذا الشاعر الجيلالي امتيرد،في بيت من قصيدة "الزطمة" يُفجرأحاسيس عظيمة في وصفه لكأس المدام،قائلا:نْظرتو يظهر لي مضى من السيف القاطع فاللطام*وقوى وقطع من سم اللفاع الخارق*وحلى من العسل*وصفى من ثلج الجبال*...فلقد جمع بين أحاسيس متناقضة،في النفس الاٍنسانية،لايمكن أن يصورها اٍلا شاعرحقيقي،اجتمعت فيه كل مواصفات الفنان المبدع،كما لايمكن أن نجد لهذه الصورة الرفيعة مثيلا في الازجال الشعبية الفولكلورية..وهذا نموذج اَخر،ذو دلالة قوية،للشاعر محمد بلّْفاطمي الرگراگي،يصف فيه "زهرة الماء"التي لاتنبت اٍلا في البرك المائية قائلا: زهر الما في بركتو غبر*واستغرق فمدامع الصبر*بردت نارو*...فزهر الماء الذي غرق ساقُه واختفت أوراقه في الماء،وأصبح لايظهر منه اٍلاالبرعم،شبَّهه الشاعربعاشق متيم،غمرته دموعه فأطفأت نار شوقه ولوعته..
    ومن أشهرقصائد الملحون التي تبرهن بوضوح على الثقافة العالمة،التي ميزت عددا كبيرا من شعراء الملحون،أختم بقصيدة"حراز راضية"للشاعر محمد المغاري،يستعرض فيها أسماء الكتب التي قرأها في مختلف علوم ومعارف عصره..
يقول المغاري: ...وشحال من كتاب قريتو،بالعقل والشطارة،أبو جعفر كانحقو،والحضرمي مع اليمام،وابنُ ورْدان الشهير،حتى العصرين الفايزين،وعلوم خرين الواجبين،قاري علم المَنطِق،والسنوسية والبَيان،زيد حتى الجرهومية،والالفية،والموطَّا كما رواها مالك،وقريت بعدهم الخرشي،وكذلك الرهوني والبخاري،مع الرّْسالة وكتاب خْليل،بعدهم الموَّاق،وكتاب النجيب الدقَّاق،وقريت الشمايل والزرقاني مع العيني وابنُ حَجَرماخفاني،والمجموع الكبير،طالعت الهَيْتمي،كذاك مُسْنَد احمد،أفاهم اللغا من صغري،اٍلى نتا لبيب وُعذري،باغي نحدثك بكلامي،وفصاحتي وطرز نظامي،قاري على صحاب الحكمة،ورويت عنّْهم الأسما،وقريت عاود علم التنجيم،لني لبيب ماهر وحكيم،ومعاي من علوم الجدول،شلا يخرّْطوه الشطَّار،قاري بلا خفا علم النار،وشحال من عفارت عندي خدام،طايعة لقوالي.. 

 **********

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى