في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 قطوف ملحونية (20). (السرابة) بقلم: الشيخ احمد البدناوي Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قطوف ملحونية (20). (السرابة) بقلم: الشيخ احمد البدناوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

 
قطوف ملحونية (20). (السرابة)

بقلم: الشيخ احمد البدناوي 
شوف غروب الشمس من فراق الكتبية دامي
فوق الغيم الحامي*ذايب من نار الغرام
حايـط بالجاموركايعــانق المنــار السامـي
فـي حرمــو محتامـي*وعليه ستــار الديام
وهلال يطـل من الشروق ناحل بشواقو ظامي
خلفو سود خوامي*قاصد للبهجة قوام
    ونجوم الفرجة من قطوف غاية*زادت وهج المقام
      بدرامـا مسقيـة من الحكايـة*ومقـامـات القـدام
وتواشح بالماية زهات وحلات بكل نغامـي
للحامـي والسامي*وسبات عقول العجام
من ألف ليلة ساحة الهنا*صاغت من الحلامي
سيـرة علَّـيَّامي*تهتف بشموخ الحكام
من عشق ليالي جامع الفنا*سال مداد قلامي
وهدى صرف مدامي*حلة فبديع النّْظام
مهدية بالتعظيم للقطاب السادات بطال أرضنا الكرام
           للمنصورين وتاشفين رحمة موصولة بالدوام
           تاريخ ينادي اَيلي مجد بلادي اَيلي
           في بهجة المتون طابعو مختوم
                     بفنون رايقة وعلوم
            أيا سيدنا فضيا ودجى*طالب النّْجا
                  لرض البهجة*غاية الرجا
      تنعم بالأمان في هنا وسلام*فحمى رموزها العلام
أيا ملاكتي طيب هواها للقلوب نادى*بلوان الفرح والسعادة
                     مراكش ساقية الحب مدام
                                      ********
       (هذه "سرابة" البهجة،وهي من مجموعتي الشعرية "قال يانا سيدي")
السرابة تركيبة شعرية ملحونة،مختلفة عن القصيدة،ترتكز في عروضها على أكثر من بحرمن بحور شعر الملحون،فقد تحتوي على البحرالمبيت،ومكسورالجناح والسوسي،وتنتهي دائما بشطر يكون بمثابة قفل يسمى ب"الردمة"،كما تعتبر مقدمة للقصيدة وممهدة لموضوعها ومقامها الموسيقي.يقول الأستاذ أحمد سهوم في حديثه عن السرابة: "..هي الأغنية الملحونة..وليس القصيدة الملحونة..المقطوعة الخفيفة التي تقصر اٍلى أن تصل في أدائها اٍلى دقيقتين،واٍذا طالت لاتتعدى الخمس أو الست دقائق.اٍنها "السرابة"ورحم الله من أطلق عليها هذا الاٍسم: "السرابة" فهي سرب من الأوزان يتلاحق بسرعة فائقة وبانسجام بديع رائق.."ويمكننا ملاحظة التركيبة العروضية للسرابة من خلال نموذج السرابة الذي أوردته في بداية المنشور.فلقد استُهلت هذه السرابة بثلاثة أبيات من البحر المبيت الثلاثي، ثم تلاها بيتان من المبيت الثنائي،وبعدها ثلاثة أبيات في نفس وزن الأبيات الأولى مذيلة  بردمة ،ثم بيت يكسر رتابة المبيت،فيبدأ منه مكسور الجناح اٍلى غاية أياسيدنا،لتبدأ تركيبة السوسي حتى الختم بالردمة..
     وقد تؤدى السرابة على اٍيقاعات الملحون الثلاثة،التي هي الگبَّاحي (5على8)والحضاري (2على 4)والمصرَّف(6على حسب رغبة المنشد،وتمكنه من الأداء،كما تبقى له حرية اختيارالمقام المناسب لموضوع السرابة...  
     أقترح على متتبعي هذه السلسلة،سرابة "المحبوب"مغناة،وهي من اٍبداع الشاعرالكبير الجيلالي امتيرد،واٍنشاد عبد ربه،متبوعة بقصيدة الطبيب،للشاعرالفذ محمد بن سليمان.وللاٍشارة،فسرابة "المحبوب"،حسب أغلب الباحثين، تعتبر أقدم سرابة في تاريخ الملحون،وتنسب اٍلى هذا الشاعرالذي كان له السبق اٍلى عدة أوليات في هذا الفن،من ضمنها السرابة وبحر"السوسي"وغيرها...
                                         ******


https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى