في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

 قطوف ملحونية (25).. (المقامة والملحون)  بقلم الشيخ احمد البدناوي  Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قطوف ملحونية (25).. (المقامة والملحون) بقلم الشيخ احمد البدناوي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

             قطوف ملحونية (25).. (المقامة والملحون)  بقلم الشيخ احمد البدناوي  Screen33                  قطوف ملحونية (25)

                     (المقامة والملحون)

    تعد المقامة من الأجناس القصصية المهمة في النثر العربي القديم،وهي فن قصصي ابتدعه العرب في القرن الرابع الهجري،ويمثل شكلا قريبا من القصة القصيرة،تنظم فيه الأحداث حول بطل خيالي وقصة خيالية،ما جعل النقاد يصنفونه كأحد أهم ضروب النثر العربي أناقة وتهذيبا.

    ويعتبرالحريري من أكبر رواد المقامات بعد بديع الزمان الهمداني،وأشهر من أبدع فيها،واٍليه يرجع الفضل في شيوعها،بما أضافه اٍليها من تعدد في الشخصيات،والتقنيات السردية..فبعد شخصية الحارث بن همام،راوي مقامات الحريري،تأتي الشخصية الرئيسية،وهي شخصية ابي زيد السروجي،المتلونة،والمعقدة،والقلقة جدا،والتي تتقاطع

فيها طبائع عدة،فهو لا يستقرعلى حال،اٍذ يظهرأحيانا واعظا مرشدا،ومرة فاسقا ضليلا،وشاعرا،وخطيبا عالما باللغة والفقه والفرائض،يحترف الكدية بالاٍحتيال،لاعُدة له غير 

لسانه الفصيح،وتعبيره البليغ..متخذا أشكالا وهيئات للوصول اٍلى مبتغاه. 

    من خلال هذه المواصفات الخاصة بشخصية المقامة الرئيسية،نهتدي بشكل بديهي اٍلى التشابه الكبير بين المقامة وقصائد "الحراز"في الملحون،التي ترتكزفي بنائها على كثيرمن الخصائص المميزة للمقامة،من حيث الحبكة والشخوص،والمكان والزمن..

    ورغم كون الشاعر في "الحراز"يمثل الراوي والبطل في اَن واحد،فاٍن الهدف المنشود وسبل الوصول اٍليه من خلال تمظهرات البطل،وتغيرهيئاته،حسب المواقف، شيء مشترك بين المقامة وقصائد الحراز،مع فارق واحد،يتجلى في كون هدف بطل الحراز،هو الظفر بمحبوبته المحجوزة من طرف الحرازالمتجبر بسلطة المال،والسحر أحيانا،أو بحرمة الزواج أحيانا أخرى..

    كما نستشعر في كلا الجنسين الأدبيين هيمنة للأسلوب الساخر من مواقف اجتماعية،وكذا حالات نفسية،لاتظهر اٍلا للقاريء المتفحص،والمستبطن لخفايا النص..

   اٍن قراءة نصوص الملحون،لايمكن أن تكون فاعلة،مالم تتجاوز البناء السطحي، المتمثل في المضامين الظاهرة،اٍلى قراءة واعية عميقة،تستكشف خبايا هذا المخزون

الثقافي الذي وصلنا في غفلة من تابو السلطة الأدبية والفكرية..

   اخترت للمتتبعين الكرام قصيدة "حرازكافرونصراني"للشاعر العظيم الجيلالي امتيرد،التي صنفها الباحثون،كأول حراز في تاريخ شعرالملحون.

    اٍليكم بعضا من مقاطعها:

    حراز كافر ونصراني*شتوة وصيف كايرعاني

 حاضي حريص*كل ما كانبني يريبو*وخزوبو 

عدّاو عن خزوبي*والباب اللي فتحت ليه يسدو

حرام مابغى يتعامى*حتى رقيب ماهو عندومثلي

يكرهني من قلبووجوارحو وداخل ذاتو*الى يشوفني

يتكحل بمحاور العما*ويزيد ضلال ونفاق....

 _الحربة:حراز لالة لرسامو*جيتو نصيب قلبو

    نصراني كيف عارفو غدار.دادا هيا مي...

  -بشطارتي لعبت بنصفي*ناوي نشمت فيه بعرفي

جيتو فصيفة خواجة ذومالي*نبيع حاجة فشهر*

نشري خرى فعام*عبيدي وبغال واسقة*يبريز

وفضة صايلة،وكسوتي شغل البطارقة

وسلوعي شلاّ نصيف*..نطقت أنا وقلت لو تاجر

وهاذ المال ليك هبتو*وما نا اٍلا شريك الفضل

 واجبني قالي نساني*وعطيني قلة النظر*

ردت نشوف صفايح رجليك ودعي لي بالخفط*

كل شركة زغبية ماتليق بيا*هاذو اٍلاّ مناصف

صنعتيهم*والله بعدما تغنيني دنيا واَخرة

فشركتك لاشفت فيك*ولا نقرب لحداك

واعساك نشركك.....

-وليت فالحروب نحارب*ورجعت لو فصيفة طالب

نرزاق لوحتي ودواية*وجعبة القلوم،ماتخفى  

حالة المسافر*ضيف الله قلت ليه طالب،مانعرف 

حد فالبلاد*مغشم وانا بغيتك ترتبني وتديرمنزلي

في دارك*كل مافي صدري بيه نقري ولادك

وانا طبعي خلوي*وقوة الغاشي تشوشني*..

مالي شهوة  فساير بني اَدم لايني نخاف ربي

..خمم فجوابو وقال لي كان نتا طالب را الجامع

فيه الطلبة..رزقك من القوت يوصلك حتى لموضعك

..أما داري حرام تدخل ليها ولا تشوفها وانايَ 

عنوة على قرانك من سور الهند درت ليها 

فالجو على الجدار سبع دوار*  

-بارو عزايمي وحيالي*ورجعت لو فصيفة والي

داير عمامة خضرة والعكاز والنعايل*رافد 

هيدورة العبادة*تسبيحي قابطو وعينيا محدورين

شاف فيا وفهمني قالي مرحبا بالقداش أش جيتي 

تعمل*ولي الله قلت لواستبرك مني وزيد للدار 

يزوروني ولادك*..وانت مخصوص بالدعا

خمم فجوابو وقالي داري والله لادخلتي ليها

غرضك تدي ربيع قلبي*وتخليني كما بقيتي

تتبدل فالصناف*قطع اياسك والله لانظرتي 

عمرك فجمال توگة الخنار*

-خممت في محاين حالي*وشكيت للكريم العالي

من ساعتي رجعت مخزني مشمور من اصحاب 

الملك الله ينصرو سيدي محمد*راكب جواد

ميصل من ضناية الفايز بوعرگوب*....

ومحاسن شارقة عليا هيبة سيدي على خيالي

مانعرف من عطاه خبري*صبتو موجود..

جاب الزكاة والمونة والسخرة،مع هدية سيدي

وقال لي رجع من تمَّا*ودويت قلت لودخَّلني

نرتاح غير ساعة في دارك مادات ماجابت

خمم فجوابو وقالي أخويا واللي علاش رسلك

سيدي قبطو ولاتكثر هضرة...

-خممت فيه صبتو راعي*ورجعت لو فصيفة ساعي

..قلت لو عتق الروح بكل ماوجد في دارك جيبو

ولا تنهر السايل..دخلني للدار جيب لي ولو يكون 

الما*واش عام عتقني هذا؟الحال راخي والزرع 

رخيص*وعد الموقف قالي خدم وستنفع،القوت

تكسرو مَّاعنو والما يامس طاح الدلو فالبير...

-بدوايتي عزمت وجيتو*خطاط كل رمز دريتو

معلوم بالزناتي وبروجو والشكال*وحسابو ندريه

عن صواب بالكمال*قاري علم التنجيم عن تمام

كمالو*قلت لو يا سيدي لله زيد تسمع فالك..

ماعندي قالي مريض فداري*ولايسير ولاغايب

ولامشات ليا حاجة*...

-وعملت ماعمل الفداوي*ورجعت ليه عبد گناوي

مشرط الحناك ومدُّوب فلاسفي من خيار

گناوة ماتعيبني الكحولة*قالي خير ياولد البضة

اش جيتي تعمل*ودويت انا وقلت لو عبد راني

مكسوب ردت نكون وصيف ليك..قالي

وصية بويا ومي مانفرط فيها عمري

مانفايل بكحل ولانعاشرو ولا نلبس صايصاي

لو كان كحال العين ينگلع نگلعو*...

-من مالقى صدف تعدامو*ودخل بالعزم لرسامو

نكدان حالتو لاحالة*مهموم دمعتو مجرية

فالحين سالتو خناري مكمولة البها*عن حالو 

وغرايبو...قاليها..كل يوم يجيني واحد منهم 

بصيفة*عييت مانكايد ونحارب ما وجدت راحة...

فهمت الوجيبة واين محبوبها وطاحت فوق 

فراشها مريضة*بهوايا صابها فميرعضاها

-وليت لو فساعة نجري*طبيب وحكيم ودهري

..شاف فيا وصرخ وضحك ضحكة الغادي 

بيه الواد*أسيدي قالي حسانك وجميلك مايليه قيمة..

قلت لها ياضيا نجالي شرطي جافي على العوام

هذا دوا مجرّب لكن خصاتو مسالة*ماكاين من 

يجيبها من غير راجلك*وحلف لي بالحرام

حتى ناتيك بكل ماشرطتي*من مكتوبي جبدت

ليه الزمزام* يعمر من البوغاز*نص من هاذ الجيه

سير كملو من ذيك الجيه*ناض الدليل بزز منو

ومشى مايجي غير مقطع الطراف

گعدنا ستة من الشهور*والسابع جانا خبار

راس العكلي مغروق فالبحر*وحمدت وكثرت

فالشكر..غير أنا وهنية شفيت غيضي وشفات 

الريم غرضها*والمولى سماح*في بها من 

نهواها زينة السمية وهنية خيرها عليا

وهنية توگة الثرية ......

                *******

شرح بعض الكلمات

_ الكدية: نوع من التكسب الأدبي.

_ القداش: نخاس من نوع خاص،كان يستدرج الناس ليبيعهم عبيدا للبرتغاليين.

_ الفداوي: الحكواتي باللغة الدارجة المغربية.


https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى