في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

في رحاب الملحون المغاربي
اهلا وسهلا بكل الزوار يسعدنا تواجدكم معنا في منتدى رحاب الملحون المغاربي
في رحاب الملحون المغاربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
في رحاب الملحون المغاربي

في رحاب الملحون المغاربي

لمرمة رقم 1 او لمرمة الاولى // الباحث الشيخ خليفي مصطفي  Screen69

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لمرمة رقم 1 او لمرمة الاولى // الباحث الشيخ خليفي مصطفي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

في رحاب الملحون المغاربي


عضو نشيط
عضو نشيط

لمرمة رقم 1 او لمرمة الاولى .
بعد تعليق قرأته للاستاد عبد الجليل بدزي وجدت نفسي متحمس للخوض في هذا الموضوع .
جاء في تعليق الاستاد قول الفيلسوف فيتاغورس ان اصل كل الاعداد الواحد .
فكذالك لمرمات اصلها لمرمة التي تعتمد بنيتها شطر واحد وهي المرمة الاحادية هنا نتساءل هل هناك مرمة مبنية على شطر واحد او قياس اعتمد مبدعه شطر واحد ؟
الجواب : نعم .
وهنا سادخل في توضيح بعض الاشياء التي يجب الانتباه اليها فكما سبق اصل الاعداد واحد والمرمة تعرف بالرقم الذي يليها مثلا : المرمة المتنية و الثلاثية وهكذا.
فقبل ان اوضح المرمة الاحدية الصرفة والتي تعتمد حربة القياس فيها على شطر واحد سآخذكم الى ما قد نعتقد انه ثنائي وهو ليس كذالك .
على طريقة حساب العروض في معلمة الملحون للعلامة المرحوم محمد الفاسي نجد مثلا حساب 6-6 - هنا يجب ان ننتبه ان الحديث عن المرمة لا علاقة له بالموسيقى لا تدخل الموسيقى حتى يخصص الحديث عن القياس وذالك ان لمرمة تعرف بعدد الاشطر بغض النظر عن تساوي القياسات مثلا لمرمة المتنية تضم كل القياسات المتكونة من شطرين رغم انها غير متساوية اي لقياسات.
نرجع لحساب العروض مثلا -6-6- هل نعتبر اثنين ام واحد ؟
اذا كانت اشطر القصيدة كلها من نفس القياس فتعتبر مرمة أحدية مثلا لمشركي له نفس حساب الاشطر ليس هناك الا تغيير حركة حرف الراوي وهذا لا يغير حساب الشطر وهنا وجب ان نقول :
المرمة التنائية تشترط ان تتكون من شطرين يختلف احدهما عن الثاني من حيث الحساب اي ان يكون احدهما اطول من الثاني - كالخلخال لجلالي ومتيرد والحجام لحمود بن دريس وهكذا.........
ونجد ايضا بعض بعض القياسا التي قد نعتبرها من المرمة الرباعية مثل 3-3-3-3 كصليو على العدنان لجلالي متير وهي مرمة احدية وهنا وجب ايضا ان نقول تشترط المرمة الرباعية ان تختلف كل اشطرها عن بعضها .
وهناك ايضا ما نعتبرها سداسية كالحرم يارسول الله لبن مسايب وهي احدية.
وهناك من نعتقد انها تنائية نضرا لحرف تلزيم وظفه الشاعر مثلا : يا من هو مسلم او لخلوق لسدي حسن اليعقوبي : ارسول الله في خلوقك لعضيم سعادت البشر : هذا الشطر هو على قياس شطر : اسداتي ولاد طه برضاكم عالجو الحال.وبالتالي لمرمة هنا بنيت على شطر واحد 
وهناك قصيدة في اسفل المنشور من المرمة الاحدية الصرفة التي لا غبار عليها .
المضوع شاسع الاطراف اخواني واساتدتي وهذا ما ساع اليه الوقت الآن مودتي واحترامي لكم

https://almalhon.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى